دنيا ودين

الدعاء المستحب فى ليلة “الإسراء والمعراج”

بوابة اليوم الأول

يحتفل العالم العربي والإسلامي، بليلة 27 من رجب المعظم وهي ليلة الإسراء والمعراج، والتي تبدأ مغرب اليوم 26 رجب، وتنتهي فجر 27 رجب.

 الإسراء والمعراج تُعدّ حادثة الإسراء والمعراج من المعجزات الخالدة التي حصلت للنبي صلّى الله عليه وسلّم، وهي رحلةٌ عظيمةٌ حيث اجتمع فيها أنبياء الله جميعاً في المسجد الأقصى المبارك لأداء الصلاة فيه، حيث كان إمامهم في الصلاة سيدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم، وبعدها عرج إلى السماء السابعة، برفقة أمين الوحي جبريل عليه السلام، وقد شكّلت رحلة الإسراء والمعراج منعطفاً مهمّاً في سيرته صلّى الله عليه وسلّم؛ فقد فُرِضت الصّلاة في هذه الرحلة، والتقى النبي محمد -صلّى الله عليه وسلّم- بجميع الأنبياء عليهم الصلاة والسّلام، فمتى كانت ليلة الإسراء والمعراج؟

وتعد الإسراء والمعراج، من أعظم الرحلات التي حدثت على الإطلاق، حيث تمثلت فيها عجائب قدرة الخالق، ومعجزاته لسيدنا محمد، حيث أسرى به على دابة اسمها البراق، من البيت الحرام في مكة المكرمة وحتى بيت المقدس في فلسطين.

ومن ثم تم عرجه للسماء السابعة وفيها فرضت الصلوات الخمس، وذلك في فترة قصيرة بجزء قليل من الليل 27 رجب قبل الهجرة النبوية.

أدعية مستحبة في ليلة الإسراء والمعراج، لما لها من فضل كبير لدى المسلمين:

أدعية مستحبة في ليلة الإسراء والمعراج
اللَّهُمَّ إِلَيْكَ أَشْكُو ضَعْفَ قُوَّتِي، وَقِلَّةَ حِيلَتِي، وَهَوَانِي عَلَى النَّاسِ، يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ، أَنْتَ رَبُّ الْمُسْتَضْعَفِينَ، وَأَنْتَ رَبِّي، إِلَى مَنْ تَكِلْنِي؟ إِلَى بَعِيدٍ يَتَجَهَّمُنِي؟ أَوْ إِلَى عَدُوٍّ مَلَّكْتَهُ أَمْرِي؟ إِنْ لَمْ يَكُنْ بِكَ عَلَيَّ غَضَبٌ لَا أُبَالِي، وَلَكِنَّ عَافِيَتَكَ هِيَ أَوْسَعُ لِي، أَعُوذُ بِنُورِ وَجْهِكَ الَّذِي أَشْرَقَتْ لَهُ الظُّلُمَاتِ، وَصَلَحَ عَلَيْهِ أَمْرُ الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ، مِنْ أَنْ يَنْزِلَ بِي غَضَبُكَ، أَوْ يَحِلَّ عَلَيَّ سَخَطِكَ، لَكَ الْعُتْبَى حَتَّى تَرْضَى، لا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِكَ.

يا ودود يا ذا العرش المجيد يا فعال لما تريد لك الحمد ولك الشكر على جميع النعم، اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك..اللهم يا حي يا قيوم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم انك حميد مجيد… يا رب يا رب يا رب…اسألك بعزك الذي لا يرام وبملكك الذي لا يضام وبنورك الذي مليء أركان عرشك…يا مغيث اغثني ….. يا مغيث اغثني…..يا مغيث اغثني…اللهم لا تشمت أعدائي بدائي، واجعل القرآن العظيم دوائي وشفائي، انت ثقتي ورجائي واجعل حسن ظني بك شفائي، اللهم ثبت علي عقلي وديني، وبك يا رب ثبت لي يقيني وارزقني رزقاً حلالاً يكفيني وأبعد عني شر من يؤذيني، ولا تحوجني لطبيب يداويني.

اللهم استرني على وجه الأرض، اللهم ارحمني في بطن الأرض، اللهم اغفر لي يوم العرض عليك ،بسم الله الرحمن الرحيم طريقي و الرحمن رفيقي والرحيم يحرسني من كل شيء يلمسني.. اللهم يا مسهل الشديد و يا ملين الحديد و يا منجز الوعيد و يا من هو كل يوم في امر جديد، أخرجني من حلق الضيق إلى أوسع الطريق بك ادفع ما لا أطيق ، ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

اللهم بشرني بالخير كما بشرت يعقوب بيوسف وبشرني بالفرح كما بشرت زكريا بيحيى.

حكم صيام يوم الإسراء والمعراج
ورد لدار الإفتاء المصرية، سؤال عبر مواقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” و “تويتر” وجاء نصه: “هل يجوز صيام يوم الإسراء والمعراج؟”، ليجيب الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أنه يجوز الصيام نهار الإسراء والمعراج ولا شيء فيه وليس ببدعة كما يدعى ويزعم البعض”.

وكانت أعلنت دار الإفتاء المصرية، أنه يجوز الاحتفال بالإسراء والمعراج في شهر رجب، مؤكدة أنه على الرغم من الخلاف الذي وقع بين العلماء في تحديد وقت الإسراء والمعراج -حتى إن الحافظ ابن حجر حكى فيه ما يزيد على عشرة أقوال ذكرها في “الفتح”- فإن الاحتفال بهذه الذكرى في شهر رجب جائزٌ شرعًا ولا شيء فيه ما دام لم يشتمل على محرمٍ.

الوسوم

موضوعات ذات صلة

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: