أخبار محلية

بالفيديو والصور .. الحكومة تنفى 8 شائعات وتكشف 8 حقائق عن فيروس “كورونا” لا فرض لحظر التجوال بالمحافظات

كتب جودة عبد الصادق إبراهيم

رصد المركز الإعلامى لمجلس الوزراء فى تقريره الأسبوعى ، 8 حقائق تتعلق بفيروس كورونا و 8 شائعات انتشرت خلال أسبوع.

وكشف المركز الإعلامى لمجلس الوزراء 8 حقائق تتعلق بفيروس كوررنا، ومنها أن البيانات المعلنة عن أعداد حالات الإصابة بالفيروس هى البيانات الواقعية، التي تتوافق مع الوضع الصحى فى مصر بشكل كامل، حيث يتم التعامل مع فيروس كورونا فى مصر بمنتهى الجدية، وفى شفافية كاملة بشهادة منظمة الصحة العالمية.

وأكد المركز، أنه لا صحة لفرض حظر التجوال بأى محافظة من محافظات الجمهورية نتيجة لانتشار فيروس كورونا، ولا صحة للصور المتداولة لأشخاص يرتدون كمامات وينامون على الأرض وترويجها على أنهم ضحايا لفيروس كورونا في مصر، ولا يوجد أى نقص بالمخزون الاستراتيجي من السلع الأساسية والاستراتيجية في مصر بسبب فيروس كورونا، حيث إن المخزون مطمئن ومتوافر بشكل كافٍ لعدة أشهر قادمة.

كما أكد المركز، أنه لا يوجد أي نقص بأَسّرة مستشفيات العزل الصحي، وأن هناك خطة جاهزة للتفعيل الفوري لمستشفيات أخرى لم يتم تفعيلها حتى الآن لعدم الحاجة، ولم يتم رفض استقبال أي حالات مرضية طارئة بأي مستشفى في الجمهورية، والمستشفيات على أهبة الاستعداد لاستقبال أي حالات مرضية، كما انه لم يتم حظر أي من المنتجات الغذائية سواء بمحافظة البحر الأحمر أو أي محافظة أخرى نتيجة تفشي فيروسكورونا، وأن الوضع مستقر تماماً بكافة الأسواق بمختلف المحافظات.

كما أنه لم يتم غلق المجال الجوي المصري خلال فترة تعليق الطيران، وسيتم استقبال الطيران العارض والدائم (بدون ركاب)، وذلك للسماح للسائحين المتواجدين بمصر باستكمال برامجهم السياحية، والعودة إلى بلادهم في المواعيد المقررة على رحلاتهم، دون استقدام أي وفود جديدة خلال فترة تعليق الطيران.

وكشف المركز الإعلامى لمجلس الوزراء إنه فى ضوء ما تردد من أنباء بشأن تعرض مصر لمنخفض جوي خطير خلال الفترة المقبلة، تواصل المركز مع مركز التحاليل والتنبؤات الجوية بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، والذي نفى تلك الأنباء، مُؤكداً أنه لا صحة لتعرض مصر لأي منخفضات جوية خطيرة خلال الفترة المقبلة، مشدداً على أن الطقس في مصر سيشهد حالة من الاستقرار النسبي خلال الفترة المقبلة، خاصة مع انتهاء فصل الشتاء

ونفت وزارة المالية ما تردد من أنباء بشأن تعديل خطة الموازنة العامة للدولة واستقطاع 100 مليار جنيه منها لمواجهة تداعيات انتشار فيروس كورونا.

وأكدت الوزارة فى تقرير رصد الشائعات للمركز الإعلامى لمجلس الوزراء أنه لم يتم إجراء أي تعديل أو استقطاع من الموازنة، مُوضحةً أن الـ 100 مليار جنيه المخصصة للإجراءات الاحترازية بشأن مواجهة فيروس كورونا تم تدبيرها من خلال الاحتياطات العامة للدولة المخصصة للتعامل مع الظروف الاستثنائية.

وكشف المركز الإعلامى لمجلس الوزراء إنه فى ضوء ما تردد من أنباء بشأن تهالك الأجهزة ونقص المستلزمات الطبية بالمستشفيات الحكومية على مستوى الجمهورية، تواصل المركز مع وزارة الصحة والسكان، والتي نفت صحة تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لتهالك أي من الأجهزة أو نقص في المستلزمات الطبية بالمستشفيات الحكومية، وأن كافة الأجهزة الطبية المستخدمة حالياً بالمستشفيات تعمل بكفاءة عالية، فضلاً عن توافر جميع المستلزمات الطبية بشكل طبيعي، وأن هناك مخزوناً استراتيجياً كافياً من المستلزمات الطبية والوقائية اللازمة، وذلك في إطار حرص الدولة على تقديم خدمات طبية متميزة لجميع المواطنين.

كما نفت الوزارة ما تردد من أنباء بشأن عجز في الأدوية الحيوية وألبان الأطفال بالصيدليات والأسواق، مُؤكدةً أنه لا صحة لوجود عجز في الأدوية الحيوية أو ألبان الأطفال بالصيدليات أو الأسواق، مُشددةً على توافر جميع الأدوية وألبان الأطفال بكافة المحافظات، وأن مخزونها الاستراتيجي مُطمئن ويكفي لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر، وأن جميع منافذ صرف وبيع الأدوية تخضع لعملية رقابة محكمة من قبل الوزارة.

ونفت وزارة التموين ما تردد من أنباء، عن نقص السلع الأساسية بجميع محافظات الجمهورية، مُؤكدةً أنه لا يوجد نقص في أي سلعة من السلع الأساسية بأي محافظة من محافظات الجمهورية، مُوضحةً انتظام ضخ كميات وفيرة من السلع يومياً بالأسواق وجميع فروع المجمعات الاستهلاكية وبقالى التموين وفروع مشروع جمعيتى، وأن المخزون الاستراتيجى لها آمن ويكفى لمدة لا تقل عن 4 أشهر.

ونفى الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة، ما تردد من أنباء بشأن الاستغناء عن نسبة من العاملين بالجهاز الإداري بشكل دائم عقب قرار تخفيض أعدادهم بسبب فيروس كورونا، حيث أكد فى تقرير رصد الشائعات للحكومة أنه لا صحة للاستغناء عن أي عامل من العاملين بالجهاز الإداري بشكل دائم عقب قرار تخفيض أعداد العاملين بسبب فيروس كورونا، موضحاً أن قرار رئيس مجلس الوزراء الخاص بتخفيض أعداد العاملين بالمصالح الحكومية يأتي ضمن حزمة الإجراءات الاحترازية، لمنع انتشار فيروس كورونا، على أن يتم استئناف العمل لجميع العاملين بالدولة عقب انتهاء مدة القرار، والتي تم تحديدها بخمسة عشر يوماً.

نفت وزارة الزراعة، ما تردد من أنباء حول انتشار أسراب من الجراد الأسود بالمناطق الحدودية المصرية، مُؤكدةً أنه لا صحة لانتشار أى أسراب من الجراد الأسود أو غيره بأى منطقة من المناطق الحدودية المصرية.

وشددت الوزارة فى تقرير رصد الشائعات للمركز الإعلامى للحكومة على جاهزية الوزارة وامتلاكها خطة متكاملة للتصدى لأى هجوم للجراد، فضلاً عن رفع حالة الطوارئ القصوى منذ بداية موسم الشتاء كإجراء احترازي، وكذلك تنفيذ عمليات مسح شاملة بشكل يومي، تحسباً لأي هجوم مفاجئ للجراد ولمنع وصوله باتجاه الأراضي الزراعية.

كما نفت الوزارة ما تردد من أنباء حول توقف زراعة قصب السكر بمحافظتي الأقصر وأسوان، مُؤكدةً أنه لا صحة لتوقف زراعة قصب السكر بمحافظتي الأقصر وأسوان، مُشددةً على دعم الدولة لزراعة قصب السكر، وتقديم الحوافز بأشكال مختلفة للمزارعين عبر نظام “الشتلات”، فضلاً عن توفير أنواع وأصناف جديدة مقاومة للمناخ القاسي والآفات الزراعية وغيرها، وذلك في إطار حرص الدولة على رفع إنتاجية السكر من المساحة المنزرعة.

شائعات وحقائق (1)شائعات وحقائق (2)شائعات وحقائق (3)شائعات وحقائق (4)شائعات وحقائق (5)شائعات وحقائق (6)شائعات وحقائق (7)شائعات وحقائق (8)شائعات وحقائق (9)

الوسوم

موضوعات ذات صلة

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: