تعليم

وزارة “التعليم العالي” تفتتح موسم الصيد 2020 بمحطة بحوث السرو بالدقهلية

رئيس معهد "علوم البحار" نستهدف زيادة إنتاج المحطة إلى 2.5 مليون زريعة

كتب جودة عبد الصادق إبراهيم

تلقى الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقريرًا مقدمًا من الدكتور شوقى زكي سبع، القائم بأعمال رئيس المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد، حول افتتاح موسم الصيد 2020، بمحطة بحوث السرو التابعة لفرع المعهد للمياه الداخلية والمزارع السمكية.

وأشار التقرير إلى أن محطة بحوث السرو، بمحافظة الدقهلية، تعتبر من أهم المحطات البحثية الإنتاجية بالمعهد، حيث يوجد بها مزرعة سمكية بمساحة 35 فدانا، ومفرخ سمكي على مساحة 1500 متر مربع، ينتج حوالي مليون وحدة زريعة بلطي، وتم، بحسب التقرير، وضع خطة تستهدف إنتاج 2.5 مليون وحدة هذا العام، كما تنتج أيضاً زريعة أسماك المبروك.

ويتم تطبيق نتائج البحوث العلمية التي يقوم بها الباحثون في المعامل البحثية بالمعهد على الأسماك بالمزرعة، وبيع فائض إنتاج تطبيق البحوث كل عام لدعم ميزانية المعهد وتوفير موارد مالية إضافية.

وعلي مدار السنوات الماضية منذ عام 2002 وحتى الآن، لم تتوقف المزرعة عن أداء دورها الوطني لإنتاج الأسماك بجودة عالية طبقاً للمعايير العلمية.

ومن جانبه، أشار “زكي”، أن المعهد يهتم بالبحوث التطبيقية المتعلقة بزيادة الإنتاج من الثروة السمكية، والبحث عن مصايد جديدة وتحسين سلالات أسماك البلطي، موضحا أنه وفقا لاستراتيجية 2030 للدولة وخطة الوزارة، يقوم المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد، باستزراع الأسماك الاقتصادية المرغوبة من المستهلك المصري.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق