تحقيقات

«تأديب وتهذيب.. ولبس محتشم» شعار رفعته “جامعات مصر” بعد حظر الملابس المقطعة بالجامعات المصرية الحكومية

كتب جودة عبد الصادق إبراهيم

مع اتخاذ عدد من الجامعات المصرية الحكومية العديد من القرارات خلال الأيام الماضية تتعلق بملابس الطلاب داخل الجامعات وعلى رأسها جامعات طنطا وجنوب الوادى والأسكندرية وحظر دخول الطلبة بالبنطلون المقطع والممزق والشعر الطويل داخل الحرم الجامعى، فتح الباب أمام التساؤل حول وجود قانون أو قرار خاص ينظم مسألة ملابس الطلاب داخل الحرم الجامعى ووضع اشتراطات محددة للملابس.

«تأديب وتهذيب.. ولبس محتشم» شعار رفعته جامعات مصر، في وجه الطالبات خلال العام الجديد.

واتخذت بعض الجامعات المصرية ، قرارًا بمنع الدخول بـ”البناطيل المقطعة” فيما منعت جامعة حلوان والمنوفية ارتداء الملابس القصيرة.

طلاب الجامعات ، فوجئوا بإعلان تعليمات من الكلية، تمنع الدخول بزي غير لائق داخل الحرم الجامعي، وهو “الملابس الكاتنج” التي منها “البنطلونات المقطعة”، والملابس التي تظهر مفاتن الجسم لدى البنات، وأيضًا الملابس التي تميز الشخص بالشعائر الدينية مثل “الجلباب”، وأحدث القرار حالة من التباين بين المؤيدين له والمعارضين.

وفى هذا الإطار، نرصد أبرز المحظورات المفترض على الطلاب تجنبها حتى لا يتعرض للمنع من الدخول إلى الحرم الجامعى كعقوبة، حيث قررت أغلب الجامعات منع من يخالف قائمة المحظورات عن الدخول إلى الحرم الجامعى، وفيما يلى قائمة المحظورات:

1 – يحظر دخول الطلاب الحرم الجامعى بملابس ممزقة وبناطيل مقطعة والشورت والجلباب والشبشب والملابس الشفافة.

2 – يحظر على الطلاب ارتداء الفيزون وارتداء البرومودا، حيث يعتبر ذلك وفقا للوائح الجامعات مخالفة صريحة للتقاليد والأعراف الجامعية، فضلاً عن كونها مخالفة الآداب العامة للمجتمع.

3 – كما يحظر على الطالبات الإفراط فى وضع مواد التجميل داخل الجامعة.

4 – يحظر على الطالبات ارتداء ملابس شفافة تظهر اجسام الفتيات مثل فساتين السواريه أو ملابس قصيرة أو الفساتين المخلة بالآداب العامة.

6 – كما جاء من ضمن المحظورات داخل الحرم الجامعى تشغيل أغانى المهرجانات، الرقص، التدخين، اصطحاب أسلحة أو شماريخ.

7 – يحظر تناول التدخين بالمدرجات وتناول الأكل والشرب أو تشغيل الأغانى عبر الهواتف المحمولة نظرا لقدسية مدرجات الجامعة ولتحقيق انضباط داخل القاعات لتقديم أهدافها المتمثلة فى تدريس المواد العلمية فقط.

وتجدر الإشارة إلى أن الجامعات كيان مستقل يحق لها اتخاذ ما تراه من قرارات تنظيمية لتحقيق الانضباط داخل الحرم الجامعى، وتنظيم العمل بها، بالإضافة إلى عدم وجود قانون محدد ينظم ملابس الطلاب داخل الجامعة، من خلال وضع مواصفات محددة للملابس داخل الحرم الجامعى سواء للطلاب أو الطالبات.Related imageRelated imageRelated imageRelated imageRelated imageRelated imageImage result for ‫البناطيل المقطعة بالجامعات‬‎

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق