صحة

منظمة “الصحة العالمية” تحذر اللحوم المصنعة تسبب “السرطان” منها اللانشون والسجق

بوابة اليوم الأول

اللحوم المصنعة من أبرز الأطعمة التي يفضلها كثيرون، دون العلم أن المواد المستخدمة في تحضيرها، سواء بالتدخين أو التمليح أو المعالجة، تمثل خطورة كبيرة على الصحة العامة، وقد تصيب الجسم بالسرطان، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

حقائق عن اللحوم المصنعة
يقول الدكتور محمد سيد مسعود، أستاذ التغذية والمدير التنفيذي لمركز معلومات الأمن الغذائي، إن من أبرز الحقائق التي لا يعلمها البعض عن اللحوم المصنعة، ويجعل من تناولها خطرًا جثيمًا.

1 – طريقة تخزين اللحوم المصنعة
إن تخزين اللحوم المصنعة لمدة عامين، وبطرق غير صحية، يعرضها لبعض التغيرات البيولوجية، التي تفقدها قيمتها الغذائية، وأهمها البروتين الحيواني والأملاح المعدنية.

2 – المواد الحافظة باللحوم المصنعة
للحفاظ على هذه اللحوم، يتم إضافة بعض المواد الحافظة الغنية بالأملاح إليها، ومن أخطرها نترات الصوديوم، التي تؤثر على عمل البنكرياس، وتسبب الإصابة بالسكري.

3 – مكسبات اللون باللحوم المصنعة
– للمحافظة على اللون الأحمر الموجود في اللحوم، يتم إضافة مكسبات لون صناعية، تكسبها اللون الداكن، ما تصيب الجسم بالتسمم، وتؤثر بشكل مباشر على الجهاز العصبي.

– وفي المصانع التي تعمل بدون ترخيص، يتم ترك اللحوم المصنعة لفترات طويلة حتى تتعفن، ما يحول مكسبات اللون إلى طبقة خارجية من الفطريات والبكتيريا والجراثيم، يتم إخفائها بإضافة التوابل إليها، ما يصيب الإنسان بالتسمم عند تناولها.

4 – تسخين اللحوم المصنعة
تتضاعف خطورة هذه اللحوم عند تسخينها، حيث تتسبب النترات الموجودة في البسطرمة أو اللانشون في تكوين مركب سام يدعى “نيتروزاماين”، يصيب الكبد بالأورام، خاصةً عند طهيها مع البيض.

أضرار اللحوم المصنعة
ومن جانبه، يؤكد الدكتور محمد حلمي، استشاري التغذية العلاجية والسمنة والنحافة، أن تناول اللحوم المصنعة يعرض الجسم لمشاكل صحية خطيرة، أبرزها:

– الإصابة بالسرطان.
– ترسيب الدهون على الكبد
– تليف الكبد.
– ارتفاع الكوليسترول في الدم.
– ارتفاع ضغط الدم.
– التسمم الغذائي.
– ترسيب الاملاح ومشاكل الكلى.
– مشاكل في الجهاز العصبي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق