اخبار عربية

إدانات عربية واسعة للهجوم الإرهابي على محطتي شركة أرامكو النفطية السعودية بالرياض

بوابة اليوم الأول

صرح المتحدث الأمني لرئاسة أمن المملكة العربية السعودية، الثلاثاء، بأنه جرى استهداف لمحطتي الضخ البترولية التابعتين لشركة “أرامكو” بمحافظتي الدوادمي وعفيف بالرياض بهجوم إرهابي.

وقد أعلن وزير الطاقة السعودي خالد الفالح، الثلاثاء، تعرض محطتي ضخ لخط الأنابيب شرق – غرب الذي ينقل النفط السعودي من حقول النفط بالمنطقة الشرقية إلى ميناء ينبع على الساحل الغربي، لهجوم بطائرات من دون طيار مفخخة.

وقال الفالح إن الهجوم الذي وقع بين السادسة والسادسة والنصف صباحا بالتوقيت المحلي، نجم عنه حريق في المحطة رقم 8 مشيرا إلى السيطرة عليه بعد أن خلف أضرارا محدودة.

إيقاف ضخ النفط
وتابع “وقد قامت أرامكو السعودية بإيقاف الضخ في خط الأنابيب، حيث يجري تقييم الأضرار وإصلاح المحطة لإعادة الخط والضخ إلى وضعه الطبيعي”.

من جانبها، قالت شركة “أرامكو” السعودية إن إيقاف ضخ النفط في خط الأنابيب المتضرر من الهجوم الإرهابي، تم كإجراء احترازي، مؤكدة استمرار إمدادات عملاء السعودية من النفط الخام والغاز وعدم تأثرها نتيجة الحادث الإرهابي.

هذا وارتفعت أسعار النفط، اليوم الثلاثاء، بعد أن قالت السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، إن طائرات مسيرة مفخخة هاجمت محطتي ضخ تابعتين لشركة النفط الوطنية “أرامكو”.

وتوالت ردود الأفعال الدولية والعربية التي تدين هذا الهجوم، حيث أدانت دولة الإمارات، الثلاثاء، الهجوم الإرهابي الذي استهدف محطتي أرامكو بالرياض، معتبرة أنه “دليل على التوجهات الحوثية العدائية والإرهابية”.

الإمارات تدين الهجوم

واستنكرت الإمارات “الهجوم الإرهابي الحوثي بطائرات بدون طيار مفخخة، التي استهدف محطتي ضخ لخط الأنابيب في المملكة العربية السعودية الشقيقة”، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الإماراتية “وام” في بيان.

وأضاف البيان أن الإمارات “أدانت هذا العمل الإرهابي والتخريبي، واعتبرته دليلا جديدا على التوجهات الحوثية العدائية والإرهابية، والسعي إلى تقويض الأمن والاستقرار”.

وأكدت وزارة الخارجية والتعاون الدولي، تضامن الإمارات “الكامل” مع السعودية، و”وقوفها مع الرياض في صف واحد ضد كل تهديد لأمن واستقرار المملكة”.

كما شددت على “دعمها كافة الإجراءات في مواجهة التطرف والإرهاب، ووقوفها إلى جانبها في كل ما تتخذه (السعودية) من إجراءات لحفظ أمنها وسلامة مواطنيها والمقيمين على أراضيها”.

وأضاف البيان أن أمن الإمارات والسعودية “كل لا يتجزأ، وأن أي تهديد أو خطر يواجه المملكة تعتبره الدولة تهديدا لمنظومة الأمن والاستقرار في الإمارات”.

مصر
فيما أعربت مصر، في بيان صادر عن وزارة الخارجية، اليوم الثلاثاء، عن إدانتها البالغة، مؤكدة على تضامُن مصر مع حكومة وشعب السعودية الشقيقة في التصدي لكافة المحاولات الساعية للنيل من أمن واستقرار المملكة، مشدداً على ما يجمع البلدين من روابط أخوية وعلاقات راسخة، وتنسيق على أعلى مستوى من أجل مواجهة التحديات المُشتركة والتصدي للإرهاب وكافة التهديدات المُستهدِفة أمنهما القومي والأمن القومي العربي والاستقرار الإقليمي.

الأردن
وبأشد العبارات أدان الأردن الهجوم الإرهابي، حيث أكد الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية سفيان القضاة في بيان، أن المملكة تدين هذا الهجوم الإرهابي الجبان بأشد العبارات.

وأكد بيان الخارجية، وقوف الأردن مع السعودية بالمطلق في مواجهة أي تهديد لأمن السعودية واستقرارها.

وشدد القضاة على أن أي استهداف لأمن المملكة العربية السعودية هو استهداف لأمن المنطقة والعالم وأن الأردن يساند الأشقاء في كل ما يتخذونه من إجراءات للحفاظ على أمنهم والتصدي للإرهاب بكل صوره وأشكاله.

الجامعة العربية
وأدان أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، بأشد العبارات الهجوم الإرهابي، مؤكدا أن هذه الأعمال الإرهابية تنطوي على تهديد خطير لأمن المنطقة، بل وللأمن الدولي والاقتصاد العالمي الذي يتأثر باستقرار إمدادات الطاقة.

ونقل السفير محمود عفيفي، المتحدث الرسمى باسم الأمين العام لجامعة الدول العربية، عن أبو الغيط قوله إن المساس بأمن أي دولة عربية هو مساس بالأمن القومي العربي، مؤكدا على التضامن الكامل مع المملكة العربية السعودية في مواجهة هذه التهديدات الإرهابية التي تهدف إلى إثارة الاضطرابات في المنطقة، مشددا على ضرورة تعزيز التكاتف الدولي لمواجهة هذه الأعمال الإجرامية.

منظمة التعاون الإسلامي
وأعربت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي ، عن إدانتها للاعتداء الإرهابي، مؤكدة في بيان لها اليوم ، أنها تدين بأشد العبارات هذا العمل الإجرامي الذي يستهدف مصالح الدول، وإمدادات النفط العالمية، ومحاولة زعزعة أمن واستقرار البلدان.

البحرين
فيما عبرت وزارة خارجية مملكة البحرين عن استنكارها للهجوم الإرهابي، قائلة “في عمل إرهابي تخريبي جبان يستهدف أمن واستقرار المملكة العربية السعودية الشقيقة والمنطقة، ويهدد سلامة إمدادات الطاقة للعالم”، وفق ما جاء في بيانها.

وأشادت البحرين بجهود السعودية في التعامل مع هذا العمل التخريبي الخطير، مشددة على “موقف المنامة المتضامن بقوة والذي يقف في صف واحد مع السعودية ضد كل من يحاول تهديد أمنها أو المس من مصالحها واستقرار شعبها”.

كما أكدت على ضرورة تحرك المجتمع الدولي بكل حسم للتصدي لجميع الجماعات والتنظيمات الإرهابية ومن يقف وراءها ويدعمها من جهات ودول تسعى لإثارة التوتر والعنف والفوضى في المنطقة، وردعها حفاظًا على الأمن والسلم الإقليمي والدولي”.

الكويت
وأعربت دولة الكويت عن ادانتها واستنكارها بأشد العبارات الهجوم الإرهابي، حيث أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية الكويتية وقوف دولة الكويت إلى جانب المملكة العربية السعودية ودعمها التام لكافة الإجراءات التي تتخذها للحفاظ على أمنها واستقرارها في مواجهة الأعمال الإرهابية التي تستهدف أمن واستقرار المملكة والمنطقة بأسرها.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق