اخبار عالمية

الرئيس الكاميروني “بول بيا ياونديا” يؤدى اليمين الدستورية رئيسا للبلاد لولاية سابعة

بوابة اليوم الأول

أدى الرئيس الكاميروني “بول بيا” اليمين الدستورية، رئيسا للبلاد لولاية سابعة بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية التي أجريت الشهر الماضي .

وطالب بول بيا – البالغ من العمر 85 عاماً، والذى يحكم الكاميرون منذ عام 1982 – مسلحي بلاده بالتخلى عن أسلحتهم، مهدداً فى الوقت نفسه بالعمل العسكرى.

وأوضح “بول بيا” – أن الحكومة بدأت في اتخاذ إجراءات للنظر في المظالم التى رفعها المعلمون والمحامون من خلال “تسريع عملية اللامركزية”.

وقد أعلن المجلس الدستوري الكاميروني فوز رئيس البلاد بول بيا بولاية رئاسية سابعة، خلال الانتخابات التي أجريت في 07 من شهر اكتوبر الجاري، حيث حصل على بنسبة 71.28%.

وحسب النتائج النهائية المصادق عليها من طرف المجلس الدستوري، فقد حصل موريس كامتو، عن الحركة من أجل نهضة الكاميرون على نسبة 14.23%، وهو أقرب منافسي بول بيا، وتراوحت نتائج باقي المترشحين بين 6.28%، و035%.

وقد وصلت نسبة المشاركة في الانتخابات 5385%، وأكد المجلس الدستوري أن الانتخابات جرت في جو “مستقر، واحترمت التشريعات المعمول بها”.

وكانت المعارضة قد طعنت في نتائج بول بيا، وأعلنت بعد تأكيد المجلس الدستوري فوزه بمأمورية سابعة عدم ثقتها في ما يصدر عن المجلس.

ويحكم بول بيا البالغ من العمر 85 سنو الكاميرون منذ عام 1982، وهو يعتبر من بين الرؤساء الأفارقة القلائل، الذين لا يزالون في السلطة لأزيد من 3 عقود.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق