تعليم

وزير التعليم العالي “خالد عبد الغفار” يعلن نتائج المرحلة الثانية لتنسيق القبول بالجامعات والمعاهد

كتب جودة عبد الصادق إبراهيم

أعلن الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي نتيجة المرحلة الثانية لتنسيق الثانوية العامة للقبول بالجامعات والمعاهد للعام الجامعي 2018-2019.

واوضح الدكتور خالد عبد الغفار – خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدة بمقر الوزارة اليوم – إنه تقرر فتح باب القبول أمام بقية الطلاب الناجحين في الدور الأول للثانوية العامة وكذلك المتخلفين عن المرحلتين الأولى والثانية لتسجيل رغباتهم عن طريق الإنترنت عقب إعلان نتائج التحويلات بحد أدنى 205 درجات للشعبتين العلمية والأدبية، ويصل إجمالي طلاب الشعبة العلمية في هذه المرحلة 56 ألفا و828 طالبا وطالبة والشعبة الأدبية 31 ألفا و277 طالبا وطالبة بإجمالي 88 ألفا و105 طلاب وطالبات.

وأشار إلى أنه لا تزال توجد أماكن شاغرة لطلاب المرحلة الثالثة للشعبة العلمية بكليات التعليم الصناعي والتربية “طفولة – ابتدائي” والتجارة “انتساب” والسياحة والآداب والحقوق والخدمة الاجتماعية والاقتصاد المنزلي وبعض المعاهد العليا الهندسية والتمريض والتربية الرياضة والفنية، كما توجد أماكن شاغرة لطلاب الشعبة الأدبية بكليات الحقوق “انتساب” والسياحة والفنادق ودار العلوم “انتساب” والتربية الرياضية والنوعية للطلاب الذين اجتازوا اختبارات القدرات.

ولفت الوزير إلى أن المرحلة الثانية من تنسيق القبول بالجامعات بدأت يوم الاثنين الماضي واستمرت لمدة 5 أيام، حيث تم قبول طلاب الشعبة العلمية للمرحلة الثانية بحد أدنى 320 درجة فأكثر بنسبة 05. 78% ويبلغ عدد طلابها 144 ألفا و59 طالبا وطالبة، وبالنسبة للشعبة الأدبية تم قبول الطلاب بحد أدنى 285 درجة فأكثر أي بنسبة 51. 69% لأقل من 328 درجة ويصل عدد طلاب هذه المرحلة 53 ألفا و864 طالبا وطالبة، ويبلغ إجمالي عدد طلاب المرحلة الثانية من تنسيق الثانوية العامة 197 ألفا و923 طالبا وطالبة.

وأكد الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمى أن عدد الطلاب المتقدمين للمرحلة الثانية من الشعبة العلمية بلغ 141 ألفا و178 طالبا وطالبة والشعبة الأدبية 53 ألفا 222 طالبا وطالبة باجمالي 194 ألفا و400 طالب وطالبة، لافتا إلى أنه تخلف عن تسجيل الرغبات خلال هذه المرحلة 3523 طالبا وطالبة.

وأضاف وزير التعليم العالي والبحث العلمى – خلال المؤتمر الصحفى الذى عقد اليوم – أن عدد طلاب المرحلة الثانية المرشحين للكليات من الشعبة العلمية بلغ 119 ألفا و688 طالبا وطالبة، وبالمعاهد التابعة للوزارة 21 الفا و72 طالبا وطالبة باجمالي 140 ألفا و760 طالبا وطالبة، وبالنسبة للشعبة الأدبية بلغ عدد المرشحين للكليات51 ألفا 139 طالبا وطالبة وبالمعاهد التابعة بالوزارة 1181 طالبا وطالبة باجمالي 52 الفا 320 طالبا وطالبة، مشيرا إلى وجود1320 طالبا وطالبة استنفدوا رغباتهم لتضمينهم رغبات لكليات لا تتناسب مع مجموع درجاتهم.

وأكد عبدالغفار التزم مكتب التنسيق عند الترشيح برغبات الطلاب المسجلة على الموقع وفقا لأخر تسجيل قام به الطلاب وفي حدود القواعد والشروط، وأنه بإعلان نتيجة هذه المرحلة يكون مكتب التنسيق قد أتم توزيع (320507) طلاب في المرحلتين الأولى والثانية خلال أسبوعين فقط من بدء العمل، لافتا إلى أن بطاقة الترشيح التي يحصل عليها الطالب مجرد اخطار بترشيحه وليست مستند رسمي لقيد الطالب، وأن بطاقة الترشيح التي يستخرجها الطالب مبدئية قبل تقليل الاغتراب وتعتبر لاغية إذا تم تحويله خلال مرحلة تقليل الاغتراب علي موقع التنسيق الالكتروني، وأنه سوف يتم ارسال كشوف الترشيحات النهائية للكليات بعد اعلان نتيجة التحويلات الالكترونية للمرحلتين الأولي والثانية .

وأشار وزير التعليم العالي والبحث العلمى إلى أنه سيتم فتح باب التحويلات أمام الطلاب المرشحين في المرحلتين الأولى والثانية لتقليل الاغتراب المناظر وغير المناظر وفى حدود النسبة المقررة (10%) خلال الفترة من يوم الخميس 2 أغسطس المقبل ولمدة 5 أيام عن طريق موقع مكتب التنسيق على شبكة الانترنت وفقا للشروط والقواعد المنظمة والصادرة من المجلس الأعلى للجامعات وهى أن يكون التحويل المناظر يكون في حدود الحد الأدنى للقطاع ، وأن يكون التحويل غير المناظر باستيفاء الحد الأدنى للكلية المراد التحويل إليها، إلى جانب الالتزام بقواعد التوزيع الجغرافي .

واضاف عبد الغفار إنه سيتم فتح باب القبول أمام بقية الطلاب الناجحين في الدور الأول للثانوية العامة هذا العام 2018 وكذلك المتخلفين من المرحلتين الأولى والثانية، لتسجيل رغباتهم عن طريق الإنترنت وذلك عقب إعلان نتائج التحويلات.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق