اخبار عاجلة

وزير البترول “طارق الملا” زيادة أسعار النقل 10% فقط بعد رفع سعر الوقود

بوابة اليوم الأول

قال المهندس طارق الملا، وزير البترول : إن برنامج الإصلاح وترشيد الدعم من قبل الحكومة تم تقديمه خلال برنامج الحكومة إلى البرلمان، لافتا إلى أن الإنتاج المحلي يحتاج إلى استثمارات وتشجيعه من أجل زيادته.

وأوضح أن زيادة في أسعار المنتجات البترولية والغاز الطبيعي يبدأ اعتبارًا من صباح اليوم، وهو على النحو التالي: البنزين 80 من 2.35 إلى 3.65 جنيه/لتر، والبنزين 92 من 3.5 إلى 5 جنيهات /لتر، والسولار من 2.35 إلى 3.65 جنيه/لتر، والبوتاجاز من 15 إلى 30 جنيهًا/أسطوانة.

وأوضح الوزير في مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء بحضور رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل أن الحكومة منذ 2014 أخذت قرارا بالدعم للمواد البترولية على مدى الـ 5 سنوات أى أن ما تم بالفعل أمر معلن فعليًّا وفقًا لخطة الحكومة، ووفقًا لتوجيهات القيادة السياسية لتوجيه الدعم للقطاعات لأكثر احتياجا.

وأشار الوزير إلى أن خطة دعم المحروقات ستصل إلى 110 مليارات جنيه، والعام الجاري 2017 /2018 كان مخطط لها توفير 35 مليار جنيه، منوها بأن العجز في الموارد المالية والسيولة تتسبب في عجز استيراد المواد البترولية، وذلك نتيجة إلى عدم تغطية الأسعار الفعلية للمنتجات.

وأشار الوزير إلى أن تراكم بعض المديونيات تؤدي إلى تأخر عدد من المشروعات وعجز في إنتاج الغاز، فضلا عن عدم القدرة على سداد مستحقات الشريك الأجنبي، فضلا عن تحسين الخدمات والبنية التحتية.

وأوضح وزير البترول أن قيمة الدعم ستكون 105 إلى 110 مليارات جنيه، ويحدد سعر برميل البترول عالميا، فضلا عن تغيير سعر الصرف والاستهلاك، وهذه العناصر الثلاثة التى تحدد السعر للمنتج.

وقال إن نقص السيولة سيؤدي إلى عجز في تدبير المنتجات البترولية، مشيرًا إلى أن استمرار الدعم بقيمة تتجاوز الـ100 مليار جنيه رغم الإجراءات الأخيرة.
وفيما يتعلق بالأسعار الجديدة لاستهلاك الغاز الطبيعي بالمنازل، أوضح الوزير أن الشريحة الأولى من صفر إلى 30 مترًا مكعبًا بسعر جنيه للمتر المكعب، ومن 30 إلى 60 مترًا مكعبًا بـ 175 قرشا، والشريحة الثالثة من فوق 60 مترا مكعبا بـ 225 قرشا.

ومن جانبه، قال رئيس جهاز التعبئة العامة والإحصاء أبو بكر الجندي: إن الرئيس يتابع قرار زيادة أسعار المحروقات والمواد البترولية منعا لاستغلال البعض ورفع أسعار المواصلات بشكل كبير، لافتا إلى أن هناك أسطوانة مدمجة لتوضيح التعريفة المالية لكل المواصلات على مستوى الجمهورية.

وأضاف الجندي في المؤتمر الصحفي أن هناك بيانًا توضيحيًّا للزيادة في وسائل المواصلات والنقل منعا لمغالاة بعض مالكي هذه الخدمة، وذلك لتوعية المواطنين بالزيادة الفعلية من خلال دراسة قام بها المجلس، مضيفا أن 5% إلى 10% للرحلات هى الزيادة الفعلية للمركبات المستخدِمة للبنزين.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق