اخبار عاجلة

وفاة الرئيس الإيراني الأسبق “علي أكبر هاشمي رفسنجاني” بجلطة قلبية

بوابة اليوم الأول

  غيب الموت، مساء اليوم ، الرئيس الإيراني الأسبق، علي أكبر هاشمي رفسنجاني عن عمر ناهز الثالثة والثمانين، إثر إصابته بجلطة قلبية.

 وأعلن التلفزيون الرسمي الإيراني، في نبأ عاجل مساء اليوم، وفاة رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام الرئيس الإيراني الأسبق علي أكبر هاشمي رفسنجاني.

  وقبل ساعات قليلة من وفاته، تم نقل رفسنجاني إلى مستشفى شهداء تجريش” بطهران، مصاباً بأزمة قلبية حادة. وقام الرئيس الإيراني الحالي، حسن روحاني، بزيارة المشفى تزامنا مع إعلان وفاة رفسنجاني.

ولد الرئيس الإيراني الأسبق رفسنجاني في 25 أغسطس عام 1934، في قرية بهرمان التابعة لمدينة رفسنجان بمحافظة كرمان جنوب شرقي إيران، لعائلة ثرية، وهو ما ساعده على التفرغ للتحصيل الدراسي حيث درس في مدينة “قم” على يد كبار علماء الدين وأبرزهم قائد الثورة الإيرانية آية الله الخميني.

رفسنجاني الذي تولى منصب الرئيس الإيراني، خلال الفترة ما بين الثالث من أغسطس 1989 و2 أغسطس 1997، تولى قبلها مناصب رفيعة أبرزها رئاسة البرلمان بين عامي 1980 و1989 كأول رئيس للبرلمان عقب الثورة الإسلامية.

وفي آخر أعوام الحرب العراقية الإيرانية التي انتهت عام 1988، عينه قائد الثورة الإسلامية في إيران آية الله الخميني قائما بأعمال قائد القوات المسلحة.

كما تولى رفسنجاني، وهو رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام منذ فبراير 1989، منصب وزير الداخلية خلال الفترة ما بين 6 نوفمبر 1979 و12 أغسطس 1980. … 1

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق