تاريخ انسان

في ذكرى ميلاد المطرب محمد عبده .. “فنان العرب”

بوابة اليوم الأول

في ذكرى ميلاد المطرب الخليجي محمد عبده .. نشأ يتيما وعاش طفولته بدار الايتام ليصبح لقبه “فنان العرب”
ولد بمدينة الدرب بجازان فى السعودية وعمل فى بداياته بالبريد
بدات حياته الفنية هاويا في برنامج الاطفال حتى اصبح من اشهر فناني الخليج

تحل اليوم، ذكرى ميلاد الفنان الخليجي محمد عبده، الذى ولد 12 يونيو 1949 في الدرب وهي مدينة تابعة لمنطقة جازان التي تقع في الجزء الجنوبي الغربي للمملكة العربية السعوديه.

توفي والده وعمره ثلاث سنوات،فنشأ يتيما حيث عاش طفولته بدار الأيتام بمنحة من الملك فيصل،والتحق بالمعهد الصناعي الثانوي بجده حصل على دبلوم في صناعة السفن كما عمل في بداية حياته بالبريد.

بدأت حياته الفنية هاويا في برنامج الأطفال (بابا عباس) في إذعة جدة عام1960م وعمل كمردد كورس في قسم الموسيقى.

اكتشفه الإعلامى والدبلوماسى الشهير “عباس فائق غزاوي” وبارك هذا الاكتشاف الشاعر والأديب السعودى الراحل “طاهر زمخشري.

تبناه الملحن عمر كدرس عام1960م وكانت أغنية سكبت دموع عيني هي أغنية البدايه بالاضافة إلى أغنية أعلل قلبي عام1961م. لحن أول عمل من تأليفه (خلاص ضاعت أمانينا) وهو في الثانيه عشر من عمره 1962م من أنتاج توزيعات الشرق.

وتوجه إلى بيروت في أول رحلة فنية وسجل العدد من الاغاني أشهرها (خصمت عيني من سنين) و (مثل صبيا) عام1963م. احترف الفن عام1964م ومن الكويت أنطلق عام1965م في العديد من الاغاني اهمها “أبو شعر ثاير” و”أشوفك كل يوم” وأغنية “ماكو فكة” التي اكسبته قدراً كبيراً من الجماهير الخليجية التي راحت تردد “ماكو فكة” الكلمة الكويتية الاشهر التي اصبحت في الستينات اهم اغنية خليجية.

ظهر لاول مره على شاشة تليفزيون شركة ارمكو ثم بعد ذالك على شاشة التلفزيون السعودي عام1965م عبر أغنية (سكة التائهين) وهي الأغنية التي حققت الكثير من الذيوع والانتشار.

وزعت أسطوانة الرمش الطويل بعدد 300 ألف عام1967م ولاقت انتشارا فنيا في جميع أرجاء السعودية بمختلف مناطقها، ودخلت عبارة الرمش الطويل عالم الموضة فأطلق اسمها شعبيآ على أنواع من الأقمشة والسيارات وحتى السجائر. كما قدم في العام نفسة أغنية (لنا الله) التي حققت له شعبية كبيرة.

شارك في مسلسل تلفزيوني من بطولته بعنوان “أغاني في بحر الأماني” عام1969م كما شارك في مسلسل إذاعي بعنوان داعي السماء من الحان محمد الموجي. طرق ألوانا غنائية من مختلف مناطق المملكة والخليج العربي والجزيرة العربية ككل , حتى أصبح يلقب بـ”مطرب الجزيرة العربية” وهذه الألوان الصعبة انتشرت في كل مكان خارج نطاق الجزيرة العربية بعد أن انتشرت داخلها.

خاض تجربة تلحين الأغنية الطويلة وذلك في أغنية (الرسايل) التي قدمها عام 1973م وحققت هذه الأغنية نجاحا عربيا منقطع النظير حيث بدأت القنوات الإعلامية والثقافية انفتاحها على الفن السعودي.

جاءته أغنية (ابعاد) في العام1975م لتصبح بعد ذلك أحد انجح واشهر الاغاني العربية على المستوى العالمي بعد ان ترجمتها فرق موسيقية دولية مختلفة. أطلق الرئيس التونسى الراحل “الحبيب بو رقيبة” عليه لقب فنان العرب عام1981م.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق