اخبار المراة

للسيدات فقط.. تعرفي على أكثر 3 أمراض فتكا بكِ

بوابة اليوم الأول

  نشر موقع "كير 2" الصحي، مجموعة من الأمراض الأكثر فتكا بالنساء، والتي جاء على رأسها أمراض القلب والسرطان والسكتة الدماغية، وأوضح الموقع طرق تفادي الإصابة بهذه الأمراض على النحو التالي:

أ- أمراض القلب

وفقا لمركز السيطرة على الأمراض الأمريكي؛ فإن واحدة من كل ثلاث وفيات تموت بسبب أمراض القلب، ووفقا للدراسات الحديثة فإن أقل من 20% من النساء ليس لديهن وعي بأن أمراض القلب تهدد صحتهن، وللوقاية من أمراض القلب عليكِ اتباع النصائح التالية:

أمراض القلب1- خفض الكوليسترول وتناول الأطعمة الصحية التي تفيد القلب مثل البقوليات والحبوب الكاملة والخضراوات والأسماك والعسل الأبيض وغيرها من الأطعمة التي تخفض الكوليسترول في الدم.

2- التوقف عن التدخين؛ حيث يتسبب التدخين في زيادة فرص الإصابة بأمراض القلب في أقل من عامين.

3- ممارسة الرياضة بشكل منتظم؛ حيث إن الرياضة تخفض خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة تتراوح ما بين 30% إلى 40%، لذلك ينصح ممارستها 30 دقيقة على الأقل يوميا.

4- خفض الوزن ومحاربة السمنة، حيث أثبتت دراسات حديثة أن أولئك الذين يعانون من البدانة هم الأكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب.

ب- السرطان
أشارت إحصاءات حديثة إلى أن ربع الوفيات من النساء في الولايات المتحدة يكون سببها الرئيسي السرطان، ومن أكثر أنواعه انتشار سرطان الجلد وسرطان الثدي يليه سرطان الرئة وسرطان القولون والمستقيم وأخيرا سرطان الرحم، ومن أسباب الإصابة بالسرطان عامة سوء التغذية والتدخين والسمنة وكثرة التعرض لآشعة الشمس الضارة، وللبقاء في مأمن عن السرطان يمكنكِ اتباع النصائح التالية:

السرطان1- تناول الطعام الصحي؛ حيث أثبتت دراسات حديثة أن تناول الفاكهة والخضروات على أساس يومي يقي من سرطان الفم والمريء والمعدة، كما أن الفاكهة تقي من أمراض سرطان الرئة، وعليك أيضا تجنب تناول اللحوم المصعنة وأسماك المزارع.

2- التوقف عن التدخين؛ حيث يعتقد الباحثون أن التدخين مسئول عن وفاة ثلث مرضى السرطان في أمريكا وحدها، فقد تندهش لمعرفة أن خطر إصابتك بسرطان الرئة يقل إلى النصف بعد مرور عشر سنوات من إقلاعك عن التدخين.

3- ممارسة الرياضة تقي من السرطان؛ حيث وجد بحث حديث أن ممارسة التمارين الرياضية يقلل خطر الإصابة بسرطان القولون بنسبة تتراوح ما بين 40% إلى 50%، كما أنها تقلل من سرطان الثدي بنسبة تتراوح ما بين 30% إلى 40%.

4- البقاء بعيدا عن أشعة الشمس الضارة؛ حيث إنها تعد السبب الأول في الإصابة بسرطان الجلد؛ ويمكنك حماية بشرتك عن طريق وضع الكريمات الواقية من الشمس واستخدام المرطبات وعدم الخروج في أوقات الذروة.

ج- السكتات الدماغية (الجلطة)
أوضحت دراسة حديثة أن واحدة من كل خمس وفيات تصاب بالسكتة الدماغية (الجلطة)، في حين أن 11% فقط من النساء لديها وعي بأعراض السكتة الدماغية ويمكنها تحديد إصابتها بالمرض، ومن النصائح التي يمكنك القيام بها لتفادي الإصابة بالسكتة الدماغية:

السكتات الدماغية (الجلطة)

1- التمارين الرياضية المنتظمة تقلل من خطر الإصابة بالجلطة بنسبة 25%؛ حيث إنها تزيد من سرعة تدفق الدم في الجسم ومنع تجلطه.

2- التوقف عن تناول المشروبات الغازية؛ حيث أوضحت دراسات حديثة أن تناول مشروبا غازيا واحدا في اليوم يزيد مخاطر إصابة النساء بالسكتة الدماغية بنسبة 83%، في حين أن تناول ما بين 5 إلى 8 أكواب يوميا من الماء يقلل من خطر الإصابة بالجلطة.

3- التوقف عن التدخين؛ حيث إنه يزيد نسبة الإصابة بالسكتة الدماغية إلى 50%، كما أن النساء المدخنات أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض عن الرجال بنسبة 17%.

4- عدم النوم لفترة تزيد عن 10 ساعات؛ حيث وجدت دراسة حديثة أن النوم لمدة طويلة يزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية إلى 63%، كما يجب استشارة الطبيب إذا ما كانت المرأة تصدر صوتا عاليا أثناء النوم (الشخير)؛ حيث إنه قد يكون مؤشرا على الإصابة بالسكتة الدماغية أو أمراض القلب أو مرض السكر.

5- الانتباه جيدا إلى أعراض السكتة الدماغية، والتي يعتبر أبرزها الصداع المفاجيء الحاد، والدوخة وضيق في التنفس وألم في الصدر، ويجب الذهاب للمستشفى في الثلاث ساعات الأولى من الإصابة بالمرض.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق