بورصة وبنوك

إبراهيم العيسوي .. مؤشر صحة الاقتصاد المصرى يرتكز على ارتفاع معدلات الادخار والنمو والاستثمار

شبكة اليوم الأول : 

 

قال د. إبراهيم العيسوي – مستشار معهد التخطيط القومي  ، المعروف بأنه يساري التوجه فكار السيسي الاقتصادية مجرد أفكار هواة وليست أفكارا اقتصاديّة حقيقيّة، مؤكدا أن دولة مبارك بكامل أركانها قد عادت، وأن سياساستها تنحاز للأغنياء و ليس الفقراء، ومذكرا بأن تجربة محلب خلال الأشهر الأربعة الماضية تثبت أنه يسير باتجاه حكومة رجال الأعمال.

وأضاف "العيسوي" أن مؤشر صحة الاقتصاد يرتكز على ارتفاع معدلات الادخار والنمو والاستثمار، وأن واردات مصر تكاد تكون ضعف صادراتها وهذا ما أدى إلى اختلال في ميزان المدفوعات، موضحاً أن السياسات الاقتصادية خلال فترة حكم مبارك والسادات كانت معجزة.

وأوضح "العيسوي" أن معظم المطالبات بفرض ضرائب تصاعدية على الأغنياء لا تجد من يستجيب لها، لافتاً إلى أن عام الرئيس المعزول مرسي كان محلك سر ولم يشهد سوى تحسنات طفيفة، وقال: "على الإخوان أن يقوموا بنقد ذاتي ويعيدوا تقديم أنفسهم بشكل جديد".

وقال إننا في مصر في حالة اعتماد شديد على الخارج، وهو ما يفاقم أزمة الاقتصاد المصري، مشيراً إلى أن القروض والمعونات سدت العجز في بعض الأمور ولكنها لن تؤدي إلي رخاء أي اقتصاد، مؤكداً أن فاعلية المساعدات الخليجية ضعيفة لأن السياسات الاقتصادية بها اختلال واضح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق