صحة

فوائد البقدونس

اليوم الأول

 

 كتب : إيهاب الأعصر

دعونا نتعرف على فوائد البقدونس العظيمة والغير عادية بالمرة فهو مرة يفيد في الطمث عند النساء وتارة للشعر وتارة للبشرة وتارة يعالج كثير من الامراض.

 

ولكن دعونا اولا نتعرف علي البقدونس

 

تعتبر منطقة البحر الابيض الموطن الرئيسى للبقدونس ثم انتشرت زراعتة فى جميع انحاء العالم ويبلغ أرتفاعة من 25 الى 30 سم وأوراقة صغيرة الحجم .
لونها اخضر فاتح تتكون من ثلاث ورقات ملساء حافتها مسننة تسنينا خفيفا .

البقدونس من النباتات المتوافرة في السوق بأسعارزهيدة وفى متناول الجميع .

 وهو فى المنزل صيدلية شبه متكاملة لأن الدراسات المتعددة بشأنه قررت أنة يحتوى على الكثير من الأملاح المعدنية مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والفوسفور والحديد والكبريت وفيتامينات (ا ، ب ، ج ) وكذا الأحماض النافعة والزيوت الطيارة المفيدة فضلا عن مضادات الأكسدة ولذلك تتنوع منافعة الكثيرة والمتنوعة .

 

فوائد البقدونس ما بين الوقاية والعلاج

والبقدونس غذاء منشط للذاكرة وللجهاز التناسلى كما انه من أكثر النباتات احتواء لفيتامين ( C ) وهو يفوق الليمون في ذلك وكذلكفيتامين (A) المفيد للبصر .

ويستخدم للتخفيف من الآم المعدة وللقضاء على دودة الأمعاء كما أنه مدر للبول ومنظم للدورة الشهرية عند المرأة إذا أكل بانتظام مع وجبات الطعام .

 

وثبت طبيا أن البقدونس يحتوى على مواد فاعلة فى علاج أضطرابات الطمث .

عند النساء وأضطراب العادة الشهرية كما أنه منشط فاعل للجهاز العصبى والهضمى والتناسلى إذ أنه يحتوى على نسبة عالية من الحديد المفيد للمصابين بفقر الدم والأنيميا الحادة .

 

والبقدونس يساعد الجسم على أمتصاص مادة الحديد الموجودة بالأغذية الأخرى بعكس الشاى الذى يمنع الجسم من أمتصاص الحديد إذا شرب بعد الطعام .

ويعتبر البقدونس مستودعا عالى الكفاءة بفيتامين (B)  مثل(B)  و (B2) و  (B3)

و (B6). كما أنه من الأعشاب المحتوية على الحديد بنسبة عالية .

 

 

وينصح بعدم فرم البقدونس أو تقطيعة لأنها تفقدة العديد من عناصرة الغذائية والدوائية لذا ينصح بتناول ورقة طازجا مع الوجبة الرئيسية وعند فرمة أو تقطيعة يجب عدم تركه لمدة طويلة بل يتم تناولة حالا حتى لا تتبخر زيوته المفيدة

 

وجذور البقدونس إذا طبخت بالماء لمدة ربع ساعة ثم غسلت بشرة الوجه بذلك الماء ( بعد التصفية والتبريد) فإنه يساعد على إزالة النمش ويحسن البشرة وإذا شرب منه على الريق كأس ساعد فى التخفيف من آلام الروماتزم كما أنه يكافح الإمساك بشكل فعال .

أكل 30 غرام من البقدونس يزود الجسم بكافة احتياجاته من فيتامين ( C ) لأربع وعشرين ساعة وحوالى 12 مليغرام من فيتامين (A)‏.

 

وبالإضافة إلى ذلك يحتوى البقدونس على حمض الفوليك النافع للقلب والأوعية الدموية والمانع لتشوهات الأجنة .
وأيضا يحتوى على نسب عالية من فيتامين( ا )  وفيتامين (ج)  فيلعب بذلك دورا هاما فى تقوية البصر والوقاية من العمى الليلى ويحافظ البقدونس على سلامة البشرة ونقائها كما يمنع تساقط الشعر ويستعمل كغسول لفروة الرأس .

البقدونس يخفف آلام الكليتين والمثانة ومجرى البول كما أنه يعالج حصوات المسالك البولية بإذابتها

 

يستعمل زيت البقدونس كعلاج للضعف الجنسى ويعتبرأيضا مفجرا للطاقة الحيوية والقوة الجسدية

 

البقدونس يفيد فى علاج الروماتيزم والبقدونس يزيد من مناعة الجسم ضد كثير من الأمراض .

 

مغلى البقدونس يساعد فى علاج الغدة الدرقية وذلك بأن يغلى بالليل  ثم يشرب منه نصف لتر قبل النوم ونصف لتر على الريق لمدة 3 أيام .

 

يقوى البقدونس عضلات الجسم  كما أنه يجدد الخلايا

البقدونس نافع فى أزمات الربو وأضطرابات الجهاز التنفسى وعصير البقدونس يعالج التهابات الشعب الهوائية وذلك بأن يغلى البقدونس في الماء لمدة 10 دقائق ثم يشرب منه عدة مرات خلال اليوم الواحد لتنقية وتطهير الجهاز التنفسى .

 

يحول دون حدوث عسر هضم بالذات عند أكل الوجبات الدسمة كاللحوم

يعتبر مخدر موضعى عظيم لوجع الأسنان عند المضمضة بعصيرة لأحتوائه على ملح البوتاسيوم .

 

لعصيرة مفعول السحر لتخفيف الآم الكليتين و المغص المرارى وأوجاع القولون و المعدة .

 

لبخات أو كمادات البقدونس تزيل تماما الام العضلات عندما تطبق على موضع الالم و يعمل على ازالة التنميل فى الجسم و يفيد فى افراز الصفراء من الكبد .

 

كما أن له فوائد أخرى كثيرة فى علاج بعض الأمراض والحفاظ على صحة الجسم البشرى .

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق