اخبار عاجلة

البنتاجون: نتواصل مع السيسي يوميًا.. وقطعنا الاتصال بالإخوان

اليوم الاول

قال مصدر في وزارة الدفاع الأمريكية ”بنتاجون” إن كبار المسؤولين في الوزارة مازالوا على اتصال بوزير الدفاع المصري عبدالفتاح السيسي، بعد أسبوع على عزله الرئيس محمد مرسي وتحوله إلى شخصية أساسية في المشهد السياسي، وإنهم لم يتصلوا مطلقا بجماعة الإخوان المسلمين.

وأشار المصدر في تصريحات لشبكة “سي إن إن” الإخبارية الأمريكية إلى أن وزير الدفاع، تشاك هاجل تحدث إلى السيسي اول أمس الأحد، لافتا إلى أنها المرة الرابعة على الأقل التي يتحدثان فيها خلال الأسبوع الماضي.

وذكر المصدر، الذي طلب عدم كشف اسمه، أن بعض تلك الاتصالات استمرت لأكثر من ساعتين، كما أن قائد الأركان الأمريكي،الجنرال مارتن ديمبسي، تحدث إلى نظيره المصري صدقي صبحي.

ومن جانبه، وصف جورج ليتل، الناطق باسم وزارة الدفاع الأمريكية الاتصالات بأنها “مطولة وصريحة”.

وحول سؤال عن سبب مواصلة المسؤولين العسكريين الأمريكيين الاتصال بنظرائهم في مصر بهذه الوتيرة ، قال ليتل إن الوضع في مصر “متحرك وغير ثابت”.

وأضاف ليتل: “إذا كانت هناك اتصالات أكثر من المعتاد فهذا يعود إلى الوضع الراهن،نواصل الدعوة إلى الحد من الاستقطاب في مصر،وكذلك العنف”.

ورفض ليتل وصف الوضع الجاري في مصر بأنه “انقلاب” قائلا إن تقييم الولايات المتحدة ما زال مستمرا.

وأقر بأن الجيش الأمريكي لم يتصل خلال الفترة الماضية بجماعة الإخوان المسلمين، مضيفا أن اتصالات القوات المسلحة الأمريكية تجرى مع نظيرتها المصرية.

وقال: “اتصالنا الرئيسي هو مع الجيش المصري، من المهم أن نحافظ على الحوار، خط الاتصال هذا مهم للغاية وخاصة في أوقات الأزمات”.

وكان البيت الأبيض قد رفض اليوم الاثنين وصف ما حدث في مصر بأنه انقلاب حتى في الوقت الذي يصر فيه منتقدون في الكونجرس على أن الإطاحة بالرئيس محمد مرسي كانت انقلابا ويريدون قطع المساعدات الأمريكية لمصر.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني إن هناك حاجة لمزيد من الوقت لمراجعة الموقف والتشاور مع الكونجرس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق