اخبار عاجلة

شروط قطر تهدد بعدم حصول مصر على 3 مليارات دولار

اليوم الاول

أثارت أنباء وجود شروط قطرية لتقديم 3 مليارات دولار إلى مصر على شكل سندات، أزمة في الأوساط السياسية والاقتصادية خلال الساعات الماضية.

وطبقًا لرويترز، فإن مسئول مصري ذكر أن قطر تريد فائدة 5% على السندات التي عرضت شراءها من مصر وقيمتها ثلاثة مليارات دولار، كما تريد أن يكون أجل استحقاقها 18 شهرا.

وتمثل الفائدة التي طالبت بها قطر معدل ”أعلى من المتوقع”، على السندات الدولارية بشكل عام، خاصة وأن عائد الودائع بالعملات الأجنبية في البنوك المصرية أقل من هذا الرقم.

كما يأتي الشرط الثاني والخاص بالحصول على قيمة القرض بالكامل بعد عام ونصف من حصول مصر عليه، ليمثل صعوبة بالغة، نظرًا لوجود عجز واضح في الموازنة المصرية من المقرر أن يتجاوز 197 مليار جنيه، بالإضافة لوجود مواعيد محددة لسداد مصر أقساط وفوائد ديونها الخارجية.

ومن جانبها، اعلنت وزارة المالية مساء أمس الاثنين أنه لم يتم الاتفاق مع قطر بِشأن فائدة الـ 5% على السندات، مشيرة إلى أنه حتى الآن لم يتم الاتفاق مع قطر بشأن السندات التي اعلنت عنها الأخيرة منذ عدة أسابيع.

وكانت قطر قد اعلنت في العاشر من شهر أبريل الجاري، منح مصر 3 مليارات دولار جديدة، عن طريق شراء سندات.

وتمثل السندات وسيلة للاستدانة مقيدة بأجل استحقاق معين، حيث يتم سداد القيمة الأصلية للمبلغ، مضاف إليه الفائدة المحددة بين الطرفين.

وكان الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط والتعاون الدولي، سبق وأعلن أن المفاوضات مع قطر مازالت جارية حول تحديد سعر الفائدة للسندات التي ستقوم بشرائها من الحكومة المصرية بقيمة ‏3‏ مليارات دولار‏، مؤكدًا أن الفائدة ستتراوح بين 4% إلى 7%.

وسبق وقدمت قطر إلى مصر نحو 3.5 مليار دولار على هيئة مساعدات ومنح منذ سقوط نظام الرئيس السابق حسني مبارك عقب ثورة 25 يناير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق