تقارير

وفاة الكاتب الكبير “لينين الرملى – عبقري المسرح المصري” بعد صراع طويل مع المرض

بوابة اليوم الأول

توفي الكاتب المسرحي المصري لينين الرملي في القاهرة، بعد صراع طويل مع المرض، وهو أحد كتاب المسرح المهمين في تاريخ الفن المصرى، بدأ مسيرته بالتعاون مع الفنان محمد صبحي وقدما للمسرح المصري روائع الأعمال .
.

وقالت الكاتبة فاطمة المعدول إن زوجها لينين الرملي، البالغ من العمر 74 عاما، تعرض لأزمة صحية قبل أيام ونقل على إثرها للمستشفى، حيث وافته المنية.

وخلال حياته، رسم الرملي البهجة على وجوه الملايين قرابة 5 عقود، بأعمال جسدها كبار الفنانين.

وقالت وزيرة الثقافة إيناس عبد الدايم في بيان: “برحيل لينين الرملي ودع فن التأليف المسرحي أحد العباقرة من أكثر الأقلام تحضرا وتدفقا بالمثل والقيم الإنسانية السامية”.

وكان لينين فتحي عبد الله الرملي ولد في القاهرة من مواليد في 18 أغسطس عام 1945 في القاهرة، وهو خريج معهد الفنون المسرحية، بعد حصوله على بكالوريوس في النقد الأدبي، تجاوز عدد أعماله 60 عملا، تعاون خلالهم مع نجوم الكوميديا في مصر بداية من فؤاد المهندس ومرورا بسمير غانم وعادل إمام ومحمد صبحي.

وللكاتب الرملي عشرات المسرحيات التي تعد علامات فنية بارزة منها “سك على بناتك” مع فؤاد المهندس، و”عفريت لكل مواطن” مع نبيل الحلفاوي، و”زكي في الوزارة” مع حسين فهمي، و”الحادثة” مع أشرف عبد الباقي و”اعقل يا دكتور” مع فاروق الفيشاوي.

كما قدم على خشبة المسرح القومي قدم ثلاثية “أهلا يا بكوات” و”وداعا يا بكوات” و”اضحك لما تموت”.

وكون الرملي ثنائيا فنيا مع الممثل محمد صبحي في العديد من أعماله، ومن أبرز مسرحياته مع صبحي، مسرحيات “المهزوز” و”انتهى الدرس يا غبي” و”تخاريف” و”الهمجي” و”وجهة نظر”، كما تعاونا أيضا في السينما بأفلام “علي بيه مظهر و40 حرامي” و”محامي تحت التمرين”.

في مجال الدراما التلفزيونية قدم الرملي مسلسلات “حكاية ميزو” و”هند والدكتور نعمان” و”قط وفار” وغيرها، وتعاون مع عادل إمام في السينما في أفلام “بخيت وعديلة” و”الإرهابي” و”هالو أمريكا”.

كتب لينين أشهر المسرحيات التي مازالت حاضرة في ذهن الجمهور حتى الآن، ويتم إعادة عرضها باستمرار خاصة في المناسبات، مثل سك على بناتك للمهندس وتخاريف ووجهة نظر لصبحي، كما كتب للزعيم سلسلة بخيت وعديلة وهاللو أمريكا ومسلسل حكاية ميزو لسمير غانم وبرج الحظ لمحمد عوض.

الوسوم

موضوعات ذات صلة

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: