رياضة

وزير الشباب والرياضة ومحافظ الشرقية يشهدان انطلاق المهرجان العاشر “للهجن العربية”

كتب جودة عبد الصادق إبراهيم

شهد الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة , والدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية , انطلاق فعاليات مهرجان الشرقية العاشر للهجن العربية , والذي تنظمه محافظة الشرقية , تحت رعاية الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة , والدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار , وبحضور عيد حمدان الميزاني رئيس الاتحاد المصري للهجن , وإبراهيم ربيع ممثل القبائل العربية, وعدد من مشايخ القبائل العربية, وأعضاء مجلس النواب عن محافظة الشرقية.

ويشارك بالمهرجان – الذي يستمر خلال الفترة من 2 إلى 3 مارس الجاري – نحو 1000 من الهجن ذات الأصول العربية المملوكة للقبائل البدوية المنتشرة في الشرقية , ومختلف محافظات الجمهورية , وعدد من الدول العربية هي المملكة العربية السعودية , الأردن, الكويت, ليبيا, وتونس.

وأكد الدكتور أشرف صبحي – خلال كلمته – أن التراث المصري والعربي المتمثل في مهرجان الهجن , لابد من الحفاظ عليه حيث يعبر عن فنون وثقافات ذات أهمية خاصة.

وأوضح وزير الشباب والرياضة أهمية استثمار سباقات الهجن ورياضاته المختلفة , لدعم السياحة الرياضية , من خلال الرياضات ذات الطبيعة الصحراوية , والتي لها جماهيرية كبيرة على الصعيدين المحلي والدولي, وهو ما ظهر خلال المرحلة الماضية باهتمام بالغ من القيادة السياسية بافتتاح أول مضمار لسباقات الهجن بمواصفات عالمية بمدينة شرم الشيخ والذي يعد من ابرز المنشآت الرياضية خلال الفترة الماضية ليضاف إلى مجموعة منشآت رياضية جعلت مصر محط أنظار العالم كمركز جذب لإقامة مختلف البطولات الرياضية بها والتي منها سباقات الهجن.

وقدم صبحى الشكر للقائمين على تنظيم المهرجان , , مشيرا إلى أن احتضان الشرقية لمثل هذه المهرجانات انما يؤكد على قدرات المحافظة المميزة على إقامة الفعاليات والأحداث الرياضية بمستوى مميز.

من جانبه, وجه الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية الشكر لوزير الشباب والرياضة على رعاية وحضور مهرجان الهجن العاشر بالشرقية , والذي يؤكد على دعمه اللا محدود لمختلف الألعاب الرياضية.

يذكر أن المهرجان يقام بمدينة بلبيس على مساحة 50 فدانا وعلى مضمار تم إعداده خصيصا بمحيط 10 كم وبسياج ارتفاعه متران تم إعداده خصيصا لهذا السباق , كما يستخدم فيه الإنسان الآلي ” الروبوت ” في أشواطه الثمانية لاستقبال الهجن ذات الأصول العربية لتتبارى وتتنافس في المهرجان.

الوسوم

موضوعات ذات صلة

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: