تعليم

وزير التعليم العالي يفتتح فعاليات “شهر العلوم المصري” الذى تنظمه “أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا” للعام السابع على التوالي

كتب جودة عبد الصادق إبراهيم

افتتح د. خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي ، فعاليات شهر العلوم المصري والذى تنظمه أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا للعام السابع على التوالي، بحضور د. محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، ود. نادية زخاري، ود. فنيس جودة وزيرتي البحث العلمي السابقتين، ود. إيهاب عبدالرحمن الرئيس الأكاديمي للجامعة الأمريكية بالقاهرة، وعالم الآثار المصري الكبير د. زاهي حواس، ولفيف من أساتذة الجامعات وطلاب المدارس وأولياء الأمور، وذلك بمسرح السلام.

وأكد د. خالد عبدالغفار على أهمية إقامة شهر العلوم المصري الذي يقام للعام السابع على التوالي، فى إطار رؤية مصر نحو التنمية المستدامة 2030، في نشر العلوم والتكنولوجيا والابتكار، مشيرا إلى أن العالم تغير كثيرا، ويتيح حاليا وسائل تكنولوجية تساعد على تبسيط العلوم، مشيرا إلى أنه في الوقت الحالي أصبح هناك معامل للمحاكاة، موضحا أن الجامعات تشارك في فعاليات شهر العلوم المصري بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، وذلك وفقا للأجندة التعليمية التي تضم عدة أنشطة ثقافية وتعليمية.

ومن جانبه، أشار د. محمود صقر إلى أن شهر العلوم المصري تنظمه الأكاديمية في شهر مارس من كل عام منذ عام 2014، بالتعاون مع الجامعات الحكومية والخاصة والمكتبات العامة والجمعيات الأهلية والشركات الخاصة والمؤسسات البحثية ومنظمات المجتمع المدني، بالإضافة إلى المبادرات الشبابية والطلابية؛ المعنية بتبسيط العلوم والتعليم الإبداعي تحت مظلة واحدة، موضحا أن أجندة شهر العلوم هذا العام تشتمل على أكثر من 1500 فعالية في الثقافة العلمية والابتكار والتعليم الإبداعي للعلوم في جميع محافظات الجمهورية بمشاركة أكثر من 200 ألف مشارك، وذلك بغرض تعزيز المشاركة المجتمعية في مجال العلم والتكنولوجيا ونشر ثقافة العلوم والتكنولوجيا والابتكار.

وأضاف د. سامح سرور المشرف على قطاع العلاقات العلمية والثقافية بالأكاديمية أن شهر العلوم المصري يهدف لنشر ثقافة العلوم بصورة أكبر وأكثر انتشارًا بالتعاون مع مكتبة مصر العامة في أفرعها المختلفة، كما يعد مبادرة قومية؛ تهدف لزيادة الوعي والاهتمام بالعلوم والتقنية والابتكار وتبسيط هذه المفاهيم لكل فئات المجتمع، كما تسعى لنشر مفهوم البحث العلمي وتعلي من قيمته ومن دور العلوم والابتكار في تقدم وتطور المجتمع.

وخلال فعاليات شهر العلوم المصري، ألقى عالم الأثار المصرى د. زاهي حواس محاضرة حول الآثار المصرية، أكد فيها أن مقبرة “توت عنخ آمون” تعد من أعظم الاكتشافات الأثرية، نافيا ما يسمى “لعنة توت عنخ آمون” أو “لعنة الفراعنة”، موضحا أنه يتم تهوية أي مقابر أثرية يتم اكتشافها للتخلص من الحشرات والجراثيم المتواجدة بالمقابر منذ آلاف السنين، كما تناولت المحاضرة الاكتشافات التي وجدت بداخل الهرم الأكبر ، وتناول الحديث أيضًا تمثال أبوالهول وعدد من المعابد الأثرية في الأقصر.

جدير بالذكر أنه ‏سيقام على هامش الفعاليات حلقة نقاشية تحت عنوان: “سبل وأهمية رفع الوعي العلمي ونشر الثقافة العلمية لدي المجتمع المصري”، هذا وستُلقي الدكتورة ماريان عازر، عضو لجنة التعليم بمجلس النواب محاضرة تحت عنوان: ” الإبداع والابتكار”.

 

الوسوم

موضوعات ذات صلة

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: