تعليم

وزير التعليم العالي يتحدث للمجتمع الأكاديمي والطلاب والسادة أولياء الأمور فى إطار مبادرة “أنت تسأل ووزير التعليم العالي يجيب”

كتب جودة عبد الصادق إبراهيم

فى إطار مبادرة “أنت تسأل ووزير التعليم العالي والبحث العلمي يجيب” من إجابات الدكتور /خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي على الاستفسارات وللمجتمع الأكاديمي و الطلاب والسادة أولياء الأمور .

أكد الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي على القرار الصادر من السيد رئيس مجلس الوزراء رقم 719 لسنة 2020،  وتكليف رؤساء القطاعات بديوان عام الوزارة بسرعة تطبيق هذا القرار ابتداءً من اليوم وفقا لما تقتضيه مصلحة العمل بالوزارة، وبما يراعي مصلحة السادة المواطنين.

وكان الدكتور خالد عبد الغفار أعلن أن وزارة التعليم العالي لديها خطة كاملة لاستكمال الدراسة عن بعد، بعد قرار السيد رئيس الجمهورية بتعليق الدراسة اعتبارًا من 15 مارس ولمدة 15 يومًا، وأن الدراسة ستكون من خلال النظم الالكترونية، وأنه تم التجهيز لخطة بديلة لاستكمال الدراسة منذ فترة طويلة، وتم اعداد خطط شاملة لأي سيناريو محتمل، وذلك في إطار إجراءات الدولة الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

كما أعدت وزارة التعليم العالي مبكرًا خطة شاملة لمواجهة فيروس كورونا المستجد واتخاذ الإجراءات الوقائية، وتم تعميم الإصدار الأول من خطتها الشاملة على كل الجامعات ، واتخاذ ما يلزم لمتابعة الوقاية من الفيروس داخل الجامعات وكل مرافقها، وتشكيل غرفة عمليات وتنفيذ الخطة الموضوعة لحظة بلحظة، ورفع حالة الاستعداد القصوى بأقسام الاستقبال والطوارئ بالمستشفيات الجامعية.

وعن إلغاء امتحانات الميدتيرم  أكد وزير التعليم العالي بأن الأمتحانات تم تأجليها وسوف تكون بعد امتحانات الترم الثاني ونحن نلتزم بالمواعيد بذلك وتعويضها بحزمة من الإجراءات والبدائل مثل التكليفات الدراسية او غيرها، موضحًا منح الكليات مرونة في التعامل واختيار النظام الأنسب، أذ يحقق مصلحة الطلاب والعملية التعليمية، وتطوير طرق تدريس مقرراتها .

وقرار تعليق الدراسة في المدارس والجامعات لمدة أسبوعين، وذلك على خلفية الإجراءات الاحترازية المتبعة لمواجهة فيروس كورونا، وعلى مراحل التطبيق والإجراءات التي تم اتخاذها حفاظًا على استمرار سير العملية التعليمية، وعدم تأثر الطلاب بالانقطاع المؤقت عن الدراسة، إضافة إلى المهام التي تباشرها مكاتب الإشراف خلال مدة التعليق، من حيث متابعة العملية التعليمية، وآلية استقبال استفسارات أولياء الأمور، وكيفية التعامل معها.

وأكد الوزير على أهمية مضاعفة الجهود في إيصال رسالة التعليم من خلال منصات التعليم الإلكتروني المتاحة؛ للاستمرار في العملية التعليمية، موضحًا أن قرار تعليق الدراسة يأتي في إطار اهتمام القيادة السياسية بصحة الطلاب والحرص على سلامتهم، مع توفير البدائل المناسبة لاستمرار التعليم عن بُعد.

وأكد الوزير على أهمية مضاعفة الجهود في إيصال رسالة التعليم من خلال منصات التعليم الإلكتروني المتاحة؛ للاستمرار في العملية التعليمية، موضحًا أن قرار تعليق الدراسة يأتي في إطار اهتمام القيادة السياسية بصحة الطلاب والحرص على سلامتهم، مع توفير البدائل المناسبة لاستمرار التعليم عن بُعد.

وأوضح د. خالد عبد الغفار أن تعليق الدراسة إجراء احترازي لا يدعو إلى القلق، ويتطلب من الجميع الالتزام بالأسباب الوقائية واتباع التعليمات الإرشادية لمنع انتشار فيروس كورونا.

وأوضح وزير التعليم العالي عن صندوق الرعاية الصحية والأجتماعية للجامعات التي صدرت اللائحة التنفذية مؤخراً والعمل باللائحة لسنة 2018 الجامعات المصرية وأعضاء هيئة التدريس والطلاب وهي بتحصيل  نسبة 5% من ميزانية الجامعة الدولية عند انشائها و2% من الطلبة عند التقديم وان يكون دعم اجتماعي ودعم صحي وهي مكملة للرعاية الصحية ومتبرعون من رجال الأعمال ونرجو ان نتكاتف في محاربة هذة الظروف وسوف تعدي هذه الأزمة بنجاح وتكاتف هيئة التدريس ومركز البحوث وهناك ممثلين من مجلس الجامعات .

الوسوم

موضوعات ذات صلة

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: