تعليم

وزير التعليم العالي “خالد عبدالغفار” يوجه رؤساء الجامعات ببدء تنفيذ خطة “التعليم عن بُعد” بالجامعات والمعاهد

كتب جودة عبد الصادق إبراهيم

تنفيذًا لقرار السيد رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي، بتعطيل الدراسة بالمدارس والجامعات لمدة أسبوعين، بدءًا من  الأحد 15 مارس كإجراء احترازي للوقاية من انتشار فيروس كورونا ، وجه د. خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، السادة رؤساء الجامعات الحكومية والخاصة والأهلية والأجنبية والمعاهد، ببدء تنفيذ خطة التعليم عن بُعد (Online learning) التى تم مناقشتها وإقرارها يوم الثلاثاء الماضى ، لتيسير تقديم المحاضرات للطلاب بكافة الجامعات والمعاهد بنظام التعليم عن بُعد، بدءًا من الأحد وطبقا للجداول المعدة سلفا.

كما وجه الوزير بتوفير الدعم الفنى لأعضاء هيئة التدريس بكافة الجامعات لتمكينهم من استخدام المواقع الإلكترونية للجامعات والكليات ومواقع التواصل الاجتماعي في تقديم المحاضرات للطلاب.

ويأتي هذا الإجراء منعًا للتجمعات الكبيرة لطلاب الجامعات والمعاهد؛ كإجراء احترازي للوقاية من فيروس كورونا، واستغلال هذه الفترة في زيادة تعقيم وتطهير كافة مباني ومنشآت الجامعات، إضافة إلى إزالة الآثار السلبية لموجة الأمطار الغزيرة التى تعرضت لها البلاد خلال الأيام الماضية.

وفوض وزير التعليم العالى السادة رؤساء الجامعات بوضع جداول جديدة لحضور أعضاء هيئة التدريس والعاملين ، تضمن تخفيف حضور أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والعاملين ، بما يحقق منع الكثافات العددية من ناحية، مع تيسير تقديم المحاضرات للطلاب إلكترونيًا وتيسير العمل بالجامعات من ناحية أخرى.

كما تشمل خطة تقديم المحاضرات إلكترونيًا طلاب مرحلة الدراسات العليا أيضًا خلال ذات الفترة.

ويستمر عقد المناقشات للرسائل العلمية التى تم تحديد مواعيد لها مسبقًا مع التوجيه بتخفيف أعداد الحضور لهذه المناقشات.

وأوضح وزير التعليم العالى أن الطلاب سيحصلون على إجازة، ولكن رؤساء الجامعات مطالبين بإعادة النظر في جداول حضور أعضاء هيئة الدارسين والعاملين بالجامعات، وفقًا لتوجيهات الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمى، مضيفًا أن إعادة النظر لتحقيق غرضين، أولهما تقليل الكثافات العددية، والثانى تمكين أعضاء هيئة التدريس من أداء المحاضرات إلكترونيًا، عبر فرق الدعم الإلكتروني الموجودة في الجامعات.

وتابع وزير التعليم العالى، أن الوزارة مطالبة، خلال مدة تعليق الدراسة التي أقرها الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم، بتعقيم وتطهير كل الجامعات والمعاهد على أعلى مستوى، فضلًا عن إعادة تأهيل أي منشآت متضررة بفعل الأمطار، وتتضمن المدن الجامعية.

الوسوم

موضوعات ذات صلة

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: