تعليم

وزير التربية والتعليم يوجه رسالة للرأي العام بشأن امتحانات “الثانوية العامة 2020”

توزيع كمامات و" غطاء للقدم" على جميع الطلاب والمعلمين الموجودين قبل دخول اللجنة

كتب جودة عبد الصادق إبراهيم

نشر الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، رسالة صوتية جديدة عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، لتوضيح الأمور الخاصة بامتحانات الثانوية العامة لمواجهة الشائعات وإنهاء البلبلة.

وقال وزير التربية والتعليم، “تجدر الإشارة إلى أن دولة رئيس الوزراء، أكد ضرورة انعقاد الامتحانات النهائية في التعليم قبل الجامعي (الثانوية العامة والدبلومات الفنية) ، وكذلك في التعليم الجامعي (امتحانات السنوات النهائية) ، مع إعلان الجدول النهائي يوم ١٥ مايو ٢٠٢٠ لضمان اكتمال كل خطوات التعقيم والحماية الصحية”.

وأضاف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، “يظل موعد امتحانات الثانوية العامة كما هو يوم ٧ يونيو ٢٠٢٠ ، وسوف نؤكد تمام الإجراءات يوم ١٥ مايو إن شاء الله لطمأنة كافة أطراف المنظومة بخصوص التعقيم والتأمين”.

وقد رد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، على طلاب الثانوية العامة الذين يطلقون يوميا هاشتاج جديد للمطالبة بإلغاء امتحانات الثانوية العامة و استبدالها بـ امتحانات قدرات للالتحاق بالجامعات تحت شعار “خايفين على صحتنا من كورونا”.

حيث قال وزير التربية والتعليم في رسالة صوتية له : ان دفعة طلاب الثانوية العامة الدارسين بالعام الدراسي الحالي 2019/2020 مطبق عليهم نظام الثانوية العامة القديم التقليدي ، وتعتمد نتيجة الطلاب فيه فقط على امتحان أوحد و موحد على مستوى الجمهورية و هو ما يطلق عليه امتحان الثانوية العامة ، وذلك كما ينص قانون الثانوية العامة الحالي

وأضاف وزير التربية والتعليم ، لا يوجد اي اسلوب يمكن تقييم طلاب الثانوية العامة في الوضع الحالي غير امتحانات الثانوية العامة وهي الالية الوحيدة حاليا التي يتم بناءا على نتيجتها تنسيق الالتحاق بالثانوية العامة.

وعن المطالبة بإستبدال امتحانات الثانوية العامة بإمتحان قدرات للقبول في الجامعات ، أوضح وزير التربية والتعليم ، أنه لا يوجد حاليا في مصر شئ اسمه امتحانات قدرات للالتحاق بالكليات ، الا في عدد قليل جدا من الكليات مثل كلية الفنون التطبيقية او الكليات العسكرية ، مشيرًا إلى أن هذه الكليات يتم القبول فيها ليس بإمتحان القدرات فقط ولكن بامتحان القدرات مضافا الى نتيجة الطالب في امتحانات الثانوية العامة

وقال وزير التربية والتعليم ، أن المقصود بـ امتحانات القدرات لمن لا يعلم ، هو امتحان لقياس مهارات معينة مطلوبة في الكلية التي يسعى الطالب للالتحاق بها ، ويضع هذا الامتحان وزارة التعليم العالي وليست التربية والتعليم ، وبالتالي فمطالب الطلاب ليست من اختصاص وزارة التربية والتعليم اصلا ولكنها تخص وزارة التعليم العالي.

ولفت وزير التربية والتعليم ، إلى أنه لكي يتم تطبيق نظام القدرات للإلتحاق بالكليات الموجودة في مختلف الجامعات ، فهذا الامر يحتاج إلى وقت و مجهود ، ولابد وضع خطة تحدد ما اذا كان امتحانات القدرات على مستوى كل جامعة ام على مستوى قومي ام على مستوى التخصص ، وخطة لوضع اسئلة لامتحانات القبول في مختلف الكليات ، واستحالة يتم عمل هذه الامتحانات في وقت قصير .

وأكد وزير التربية والتعليم أن الامر يحتاج لتغيير القانون ، فقانون الثانوية العامة الحالي ليس فيه شئ اسمه استبدال الامتحانات بالقدرات ، وتغيير هذا القانون يحتاج لموافقة البرلمان ، كما ان القبول بالجامعة يحتاج لتغيير القانون .

وقال وزير التربية والتعليم : اذا عملنا المطلوب سنكون ساوينا بين الطالب الذي لم يفعل شيئا و الطالب الذي اجتهد في دراسته للوصول لحلمه.

وأضاف وزير التربية والتعليم : حتى هذه اللحظة البدائل المطروحة ليس من بينها عقد امتحان قدرات لانه ليس متاح الان لان تجهيز هذه الامتحانات يحتاح وقت يصل الى سنتين…. واحنا بين بديلين اما ان نعقد امتحان في لجنة كما نص القانون الحالي مع اتخاذ الاجراءات الكافية ، او ان يقوم الطالب بالتأجيل للعام التالي لحين استقرار الوضع وسيكون بكامل الدرجة ، أو ان يدخل الطالب امتحان الدور الثاني بنصف الدرجة ، لكن لا مجال لالغاء امتحانات الثانوية العامة هذا العام.

وأكد وزير التربية والتعليم قائلا : احنا ماشيين بالقانون مش بالهاشتاج والجروبات والاستغاثات ، الحل الوحيد عندنا هو عقد امتحانات الثانوية العامة.

وأكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، أن فكرة استبدال امتحانات الثانوية العامة بـ إمتحانات قدرات للإلتحاق بالجامعات ، لم و لن تكون مطروحة على طاولة نقاشات وزارة التربية والتعليم المصرية هذا العام .

وقال وزير التربية والتعليم ، مفيش حاجة اسمها قدرات في الجامعات حاليا ، وليس امامنا بديل في الوزارة عن عقد هذه امتحانات الثانوية العامة

واضاف وزير التربية والتعليم ، أن امتحانات الثانوية العامة ستبدأ في موعدها 7 يونيو 2020 .

وأكد وزير التربية والتعليم ، أن وزارة التربية والتعليم ، بالتعاون مع اجهزة الدولة ، ستؤمن امتحانات الثانوية العامة صحيا ، مشيرا الى انه سيتم توريد اجهزة و كمامات و بوابات التعقيم لجميع لجان و كنترولات الثانوية العامة ، كما تقرر زيادة عدد لجان امتحانات الثانوية العامة مرة و نصف اكثر لتقليل عدد الطلاب في اللجنة الواحدة.

وكشف الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، عن ابرز ملامح الاجراءات الاحترازية التي سيتم تطبيقها لاول مرة هذا العام في لجان امتحانات الثانوية العامة 2020 ، لحماية الطلاب والمعلمين من انتشار فيروس كورونا المستجد

حيث قال وزير التربية والتعليم سيجد الطلاب ما يلي في لجان الامتحانات :
– بوابات تعقيم
– سيتم فرض مسافات كبيرة بين الطلاب داخل كل لجنة
– سيتم توزيع كمامات يوميا على جميع الموجودين في اللجنة
– سيتم تعقيم الفصول قبل و بعد الامتحان بشكل محترف
– سيتم توزيع ” غطاء للقدم” على جميع الطلاب و المعلمين الموجودين قبل دخول اللجنة

جدير بالذكر أنه وفقا لـ جدول امتحانات الثانوية العامة 2020 المعتمد من وزارة التربية والتعليم، تكون مواعيد الامتحانات كالتالي:

** الأحد 7 يونيو 2020: لغة عربية وتربية دينية

** الثلاثاء 9 يونيو 2020 الاقتصاد والإحصاء

** الخميس 11 يونيو 2020: اللغة الأجنبية الأولى

** الأحد 14 يونيو 2020: الديناميكا

** الثلاثاء 16 يونيو 2020: الأحياء والاستاتيكا والفلسفة

** الخميس 18 يونيو 2020: إجازة من الامتحانات

** الأحد 21 يونيو 2020: الفيزياء والتاريخ

** الثلاثاء 23 يونيو 2020: إجازة من الامتحانات

** الخميس 25 يونيو 2020: الكيمياء والجغرافيا

** الأحد 28 يونيو 2020: اللغة الأجنبية الثانية والتربية الوطنية

** الثلاثاء 30 يونيو 2020: إجازة من الامتحانات

** الخميس 2 يوليو 2020: الجيولوجيا، والتفاضل والتكامل، وعلم النفس والاجتماع

** الأحد 5 يوليو 2020: الجبر والهندسة الفراغية

الوسوم

موضوعات ذات صلة

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: