تعليم

وزارة “التربية والتعليم” تكشف طرق تسليم المشروعات البحثية وآلية التقييم من التقديم حتى إعلان النتيجة

كتب جودة عبد الصادق إبراهيم

كشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، طرق تسليم المشروعات البحثية وآلية التقييم وإن تسليم الأبحاث ورقيا فى المدارس يقتضى الالتزام بالجدول المحدد لكل صف دراسى، وسوف يتم رفض أبحاث طلاب الصفوف الأخرى إذا ذهبوا للمدارس فى يوم غير المخصص لهم، ولا داع للضغط على المدارس بتجمعات.

وأن التسليم الإلكترونى يكون فى أى يوم، على أن يتفادى الطالب أوقات الضغط والتدافع على المنصة فى الساعات الأولى لإتاحتها للجمهور، وهناك 8 ملايين تلميذ سجلوا على المنصة.

وأن هناك الكثير من الناس الذين اجتهدوا فى المدارس والإدارات بقرارات لم تذكرها الوزارة، مطالبا موظفى التربية والتعليم فى المديريات بالالتزام، ومن يخالف ذلك سوف يتعرض للمسائلة والعقاب، قائلا: هذا كلام وأضح، لافتا إلى أن الحل الأسهل والأضمن والأوفر هو رفع المشروع البحثى على المنصة فى أى يوم من أيام الأسبوع.

وقال الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني “لا يتم تسليم “سى دي” للمدرسة إذا قرر الطالب تقديم البحث ورقيا، وإذا رفعه على المنصة لا يقوم بتسليم نسخة أخرى إلى المدرسة، وهكذا، ومتاح للطالب كتابة البحث بأى قلم، وأى لون، أحمر، أسود، أزرق، وأى أحد يطلب شيئا غير الذى قلته أنا كوزير للتعليم لا أحد يستمع إليه”.

وأكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني: أى طفل بذل مجهود سوف نقبل بحثه أيا كان شكله وطريقته، ومن يقدمه ورقيا لا يقدم معه فلاشة أو غير ذلك، الموضوع سهل وبسيط، المهم أولادنا قاموا بالجهد، وهذا أساس القضية، ومن يحاول البلبلة والشائعات لا تستمعوا إليه”.

وننشر الرد على أبرز استفسارات أولياء الأمور والطلاب، حول مشروعات البحث، ما تم الإعلان عنه من قبل وزير التربية والتعليم.

– ما هي الطريقة التي يتم بها تسليم الطالب البحث؟
ورقيًا، من خلال إرفاق البحث مكتوب بخط اليد إو مطبوع داخل مظروف، أو إلكترونيًا، من خلال منصة أدمودو.

– كيف يتأكد من تسليم البحث؟
يحصل الطالب على إفادة باستلام المشروع البحثي للمدرسة.

– هل يصح تسليم البحث ورقيًا وإلكترونيًا؟
لا.. طريقة واحدة تكفي

– ما هي اللغة لكتابة البحث؟
يكتب بأي لغة

– هل دفع المصروفات المدرسية مرتبط باستلام البحث من الطالب؟
هناك تعليمات وزارية صارمة بعدم ربط الأبحاث بالمصروفات.

– هل تتقاضى المدرسة أي مقابل لاستلام البحث؟
لا توجد أي رسوم لاستلام البحث.

– كيف يتم تقييم المشروعات البحثية؟
إعداد فرق خماسية من المعلمين للمواد الدراسية (لغة عربية – لغة إنجليزية – رياضيات – علوم – دراسات اجتماعية ) للذهاب لمدارس غير مدارسهم لتنفيذ عملية تقدير المشروعات البحثية الورقية.

وبالنسبة للأبحاث المقدمة إلكترونيًا، هناك آلية أخرى.

– ما هو مصير الأبحاث المتطابقة؟
تتولى لجان التقدير إعداد قائمة بأسماء الطلاب الذين تطابقت مشروعاتهم البحثية، مع تعليق إعلان نتائجهم لحين اتخاذ الإجراءات اللازمة ضدهم.

– هل هناك درجات للبحث؟
لا ، أما مقبول أو مرفوض.

– كيف سيتم تصحيح أبحاث الشهادة الإعدادية؟
سيتم تنفيذ عملية تقدير المشروعات البحثية من خلال لجنة النظام والمراقبة للشهادة الإعدادية أسوة بما هو متبع في الأعوام السابقة، مع الالتزام بإرسال المدرسة المشروعات البحثية لإجراء عملية التقدير، ونتيجة المواد التي لا تضاف للمجموع إلى لجنة النظام والمراقبة للشهادة الإعدادية وحصول الطالب بعد اجتيازه المشروع البحثي على درجة الفصل الدراسي الثاني كاملة 100% وتضاف درجته إلى درجة الفصل الدراسي الأول.

– ما هو مصير الطالب الذي يرفض تقديم البحث؟
سيحصل الطالب الذي لم يقدم المشروع البحثي على (صفر) في الفصل الدراسي الثاني، وتعلق نتيجة الطالب الذي ثبت تطابق المشروع البحثي الخاص به مع مشروع آخر.

– متى سيتم إعلان نتيجة العام الدراسي للطلاب؟
بعد أسبوع من مواعيد تقديم البحث، بالنسبة لصفوف النقل (من 3 ابتدائي حتى الصف الثاني الإعدادي).

– متى سيتم إعلان نتيجة الصف الثالث الإعدادي؟
تعلن النتيجة بعد انتهاء لجنة النظام والمراقبة من أعمالها، وتسليمها لمدير المديرية لاعتمادها من المحافظ.

الوسوم

موضوعات ذات صلة

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: