تحقيقات

هل أرتفاع “أسعار السجائر” بسبب “كورونا” أو جشع التجار سبب الغلاء

بوابة اليوم الأول

لم تنجُ السجائر من عاصفة كورونا، بل شهد السوق المصرية نقصًا ملحوظًا في المعروض، ورغم تأكديات من الشركة الشرقية للدخان (محتكرة إنتاج السجائر) بأنه لا مشاكل لديها في التوزيع إنما الأمر لا يعدو كونه زيادة في الطلب.

وعزا بعض المدخنين، نقص المعروض من السجائر إلى ارتفاع نسبة الإقبال، والتخوف من زيادة الأسعار، خاصة في الأنواع الشعبية رخيصة الثمن.

وإنه يواجه مشكلة في شراء السجائر من نوع كيلوباترا – الأكثر شيوعًا– لكنَّه يستطيع في النهاية شراءها من بعض الأكشاك التي بينه وأصحابها علاقة شخصية.

وبسبب كورونا كان هناك شائعات بغلاء السجائر، لذلك التجار يحتكرونها، لتحقيق مكاسب.

من جانبه، أرجع إبراهيم إمبابي، رئيس شعبة الدخان بغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، النقص إلى ”جشع التجار. غالبية التجار قاموا بتخزين السجائر اعتقادا أن الحكومة سترفع أسعارها في يوليو المقبل، وفقا لرويترز.

وعادة ما يعزو المسؤولون أزمات العرض والطلب إلى ”جشع التجار“.

ويبلغ السعر الرسمي لأشهر صنفين من السجائر المحلية، كليوباترا بوكس وكليوباترا سوبر، 17 و18 جنيها للعلبة. والفرق بين المنتجين في نوع التغليف.

وقال مسؤول في مديرية التموين بالإسكندرية لرويترز طالبا عدم نشر اسمه ”تلقينا عددا من الشكاوى خلال الأيام الماضية بارتفاع الأسعار المحلية وبفحص الشكاوى وجدنا أن عددا من الموزعين قاموا برفع الأسعار وحررنا محاضر لهم بذلك“.

تطبق مصر إجراءات منذ مارس لاحتواء تفشي فيروس كورونا المستجد شملت حظر تجول ليليا وغلقا مبكرا للعديد من المتاجر.

ويستهلك المصريون نحو 85 مليار سيجارة سنويا، وفقا لإمبابي رئيس شعبة الدخان باتحاد الصناعات.

وقال أبو عامر المتحدث باسم الشرقية للدخان عند سؤاله عن بيع السجائر المحلية بأسعار أعلى من الأسعار المحلية ”الشركة ملتزمة بتوريد منتجاتها طبقا لآخر الأسعار الصادرة والمحددة بالقانون الأخير الصادر من وزارة المالية.

”لدينا رؤية واستراتيجية على المدى الطويل لمواجهة مثل هذه الأزمات… لدينا مخزون من المواد الخام وأهمها التبغ يكفي ما يقرب من عام كمخزون استراتيجي لإتمام عمليات التصنيع“.

وتعاني الأسواق في مصر عموما من مشاكل مزمنة من جراء ضعف الانضباط والرقابة.

الوسوم

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *