تقارير

محافظة سوهاج قامت بإصدار كتاب “أعلام ومشاهير سوهاج” من أول مينا موحد القطرين إلى العصر الحديث

كتب جودة عبد الصادق إبراهيم

قامت محافظة سوهاج بإصدار كتاب (أعلام ومشاهير سوهاج) حرصاً من اللواء طارق الفقي محافظ سوهاج على توثيق دور أبنائها البارزين في مختلف المجالات على مر التاريخ. وبتوجيه مباشر من اللواء عصام الليثي سكرتير عام المحافظة انطلق مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار ليخرج الكتاب في طبعته الأولى مشتملا على أهم أسماء مشاهير سوهاج، منذ العصر الفرعوني إلى العصر الحديث.

تقول منى عبدالشافي عبدالرحمن مدير عام مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار : يضم الكتاب العديد من أسماء المشاهير البارزين على المستويين القومي والمحلي من أبناء سوهاج من أول الملك (مينا) موحّد القطرين وصاحب التاجين، ومؤسس أول حكومة مركزية في التاريخ، إلى صاحب أشهر صورة يوم النصر العظيم فوق خط بارليف البطل عبدالرحمن القاضي.

وتواصل منى عبدالشافي : يضم الكتاب ثلاثة أبواب: الأول (أعلام تاريخية) من بينها: الملك مينا، ذو النون المصري، رفاعة الطهطاوي، الشيخ مصطفى المراغي، القاريء محمد صديق المنشاوي، الشيخ محمد سيد طنطاوي، الشيخ علي يوسف، السياسي عبدالله أحمد فواز وغيرهم، والباب الثاني : (أعلام فنية وأدبية) من بينها : الفنان حمدي أحمد، الفنان جورج سيدهم، الأديب عبدالعال الحمامصي، الشاعر فولاذ عبدالله الأنور، الشاعر أوفى الأنور، القاص فاروق حسّان، الإعلامي أحمد موسى وغيرهم، والباب الثالث: (أعلام سياسية وإعلامية) من بينها: محمد خليل المزلاوي، عائلة ساويرس، النبوي المهندس، محمد عبدالحميد رضوان، عمر عبدالآخر، وآخرون.

ومما جاء في هذا المرجع عن بعض أعلام سوهاج من الراحلين : عبدالله أحمد فواز رئيس تحرير جريدة (كوكب الشرق) لسان حال حزب الوفد الناطق، كاتب سياسي ومجاهد وفدي، زوج أمينة هانم يكن بنت الشاعر المعروف وليّ الدين يكن. له العديد من المقالات السياسية والأدبية – المنشورة في (كوكب الشرق) وغيرها من الجرائد الذائعة في ذلك الوقت. ولد عام ١٩٠٠م بالعسيرات سوهاج، وتوفي على مكتبه بجريدة الكوكب في ١٣-٣-١٩٣٤م، ونعاه إلى الأمة مصطفى النحاس باشا ورجال الأحزاب وممثلو المجتمعات العربية، ورثاه الدكتور طه حسين رثاءً بليغاً في الكوكب صبيحة يوم ١٤-٣-١٩٣٤م، وله مواقف جهادية في السياسة والفكر ضد الإنجليز سجلتها الصحافة أيام الاحتلال، وأشادت بها الأحزاب السياسية الأخرى التي كانت تنافس الوفد في الجهاد والإصلاح.

ومن المعاصرين :فولاذ عبدالله الأنور : من كبار جيل السبعينيات، يمثل طفرة متفردة، ينتسب إلى عائلة شعرية عريقة من سوهاج في صعيد مصر عائلة آل فواز، أشعاره تنضح بالرقة وفورة الحماس، والانتماء القومي والمزج بين الحبيبة والوطن، صدر له عشرة دواوين شعرية وكتاب في الدراسات الأدبية. أوفى الأنور : ترتيبه الثالث بين أشقائه الأربعة في الأسرة الشعرية الشهيرة في سوهاج : فولاذ، مشهور، أوفى، السماح. له سبعة إصدارات أدبية ما بين دواوين شعرية ودراسات أدبية من أشهرها ديوانه (ثورة الأشجار) عن الهيئة العامة للكتاب حظي شعره بمتابعات نقدية مهمة من أساتذته في كلية دارالعلوم، ودفعه استقراره بعد التخرج في سوهاج إلى طليعة العمل الأدبي وتحريك القوافل الثقافية بين أقاليم الصعيد وصولاً إلى عائلة آل فواز وأشهر أسرة شعرية في الصعيد. وهناك العديد من أسماء مشاهير آخرين يضمها الكتاب في طبعته الثانية التي يترقبها المواطن مع احتفالات سوهاج بعيدها القومي في أبريل القادم .

لا يتوفر وصف.لا يتوفر وصف.

لا يتوفر وصف.

لا يتوفر وصف.

 

الوسوم

موضوعات ذات صلة

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: