تعليم

كلية الطب في “جامعة الجيزة الجديدة” تطلق “المنتدى الإلكتروني” لبحث تطورات فيروس “كورونا”

كتب جودة عبد الصادق إبراهيم

د. سامح فريد: الجامعة تدعم البحث العلمي وتموله لمواجهة فيروس كورونا
د. لمياء محسن: المنتدى نظمه الطلاب ويعد الأول من نوعه فى جامعات مصر
د. إبراهيم الإبراشي: فيروس كورونا يستهدف الأوعية الدموية وليس الرئتين
د. ميرفت مطر: على مرضى السرطان عزل أنفسهم وذلك لضعف مناعتهم
د. أحمد ايهاب: علم الوارثة الجينية ساعد فى تشخيص فيروس كورونا
د. لميس رجب: الجائحة ابرزت دور العلم والعلماء الذين يقفون جنبًا إلى جنب بجوار متخذي القرار

أطلقت كلية الطب البشري بجامعة الجيزة الجديدة، المنتدى الطبي الالكتروني، الذي استهدف العاملين في المنظومة الصحية وطلاب كليات الطب المختلفة وذلك لعرض آخر التطورات والمستجدات العملية والبحثية لفيروس كوفيد ١٩ المستجد، والإجابة علي العديد من التساؤلات التي تشغل بال العاملين في المنظومة الصحية وكذلك تساؤلات أخرى تشغل المواطنين القلقين من اخطار الإصابة.

يعد هذا المنتدى هو الأول من نوعة الذي يقوم بتنظيمه طلاب كلية الطب البشري بالتعاون مع أساتذة الكلية وبرعاية عميدة الكلية الدكتورة لمياء محسن، وحضره “ أونلاين“ ما يزيد عن 450 شخص شاركوا بالعديد من الأسئلة، و ناقش عدة موضوعات أبرزها، تأثير كوفيد-19 على خدمات الرعاية الصحية للأمراض المزمنة، وإشكالية المرضى الذين يعانون من ضعف المناعة وفيروس كورونا، والتدابير الطبية المتبعة مع مرض فيروس كورونا.

كما تطرق المنتدى لأهمية حملات التوعية المجتمعية التي يقدمها الطلاب من خلال المنظمات والفرق الطلابية المختلفة لتلبية احتياجات المجتمع في ظل الظروف الاستثنائية والتضامن مع المجتمع المصري، علاوة على مساهمات طلاب الجامعة مع بنك الطعام وجمعية الأورمان لرفع المعاناة عن الفئات المتضررة في المجتمع.

شارك في المنتدى الذي تم عبر الفيديو كونفرانس، الدكتور أحمد سامح فريد، مؤسس ورئيس جامعة نيو جيزة، ووزير الصحة الأسبق، والدكتورة لمياء محسن، عميدة كلية الطب بجامعة نيو جيزة، وأستاذ طب الأطفال وحديثي الولادة في جامعة القاهرة، والدكتور إبراهيم الإبراشي أستاذ ورئيس قسم أمراض الباطنة والسكري والغدد الصماء بكلية طب قصر العيني، جامعة القاهرة، والدكتورة مرفت مطر أستاذ امراض الدم، والرئيس السابق للمعهد القومي للسكر والغدد الصماء، والدكتور أحمد أيهاب، أستاذ علم الوراثة البشرية والطب الجزيئي.

وقال الدكتور أحمد سامح فريد، إن تداعيات فيروس كوفيد19، مستجدة على المجتمع وبالأخص المجتمع الجامعي، مؤكدا حرص جامعة الجيزة الجديدة على المشاركة المجتمعية في كافة المجالات وخاصة مجال البحث العلمي و تمويله لمواجهة فيروس كورونا.

فيما قال الدكتور إبراهيم الإبراشي، إن المرضى الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية المزمنة نسبة الوفيات فيما بينهم أعلى من مرضى الأمراض الصدرية المزمنة، ويأتى مرضى السكر بعد مرضى القلب فى الفئات الأكثر عرضه للوفاة، وطالبهم بالحفاظ على المعدلات الطبيعية لنسبة السكر في الدم لتجنب أية مضاعفات.

وأشار الدكتور إبراهيم الإبراشي، إلى أن فيروس كورونا يستهدف الأوعية الدموية و ليس الرئتين، موضحا أن بعض الدراسات أثبتت أن الفيروس يسبب حالة من الانسدادات الصغيرة و الكثيرة فى الأوعية الدموية التى تنعكس سلبا على الجهاز التنفسى، مؤكدا أنه لا يوجد مصل أو لقاح حتى الآن، ويجب مرور عام على اللقاح ليتم طرحة فى الأسواق.

وقالت الدكتورة ميرفت مطر، إنه يجب على مرضى السرطان عزل أنفسهم وذلك لضعف مناعتهم ومحاولة تجنب أى منشاءات طبية وذلك عن طريق استبدال العلاج الكيماوى بآخر كالعقاقير العادية عن طريق الفم “إن أمكن ذلك” ومتابعة هؤلاء المرضى عن الوسائل الإلكترونية.

كما شددت على ضرورة تجنب عمليات نقل النخاع الشوكى فى الفترة الحالية للتقليل من نسبة التعرض للإصابة في حالة نقص المناعة، كما تطرقت لبرتوكولات نقل الدم فى ظل أزمة كورونا.

وأكد الدكتور أحمد إيهاب، أنه وفقا للأبحاث فإن فيروس كورونا هو فيروس معدل جاء من بعض الحيوانات ويزعم البعض أنه تم تسريبه من معامل في ووهان وليس تصنيعه، موضحا أنه لا يؤمن بما يتردد بان الفيروس تم تصنيعه لكن الأيام قادرة اثبات كل شيء بالعلم.

وقال إن علم الوارثة الجينية ساعد فى تشخيص فيروس كورونا، وتم الاعتماد على جهاز pcr لتشخيص المرضى، وأنه فى الآونة الأخيرة ظهرت بعض أجهزة الفحص السريع والتى تعتمد على الأجسام المضادة وليس التركيب الجينى، موضحا أن هذه الأجهزة لا تتمتع بالدقة الكافية، وأن هناك جهاز تشخيص أفضل من كل تلك الأجهزة ألا وهو ”الايزوثيرمال امبليفيكاشين“ والذى يعطى نتائج أفضل واكثر دقة ولكن هذا الجهاز غير متوفر إلا فى الولايات المتحدة الامريكية.

وقالت الدكتورة لمياء محسن، إنها فخورة بطلاب الكلية لمجهوداتهم الكبيرة في مجالات التوعية المختلفة، علاوة علي تقديمهم لنموذج مثالي للمسؤلية المجتمعية، موضحة أن المنتدى الإلكتروني يعد جزء من المسئولية المجتمعية لكلية الطب، مشيرة إلى أن طلاب الكلية هم من قاموا بالتحضير والتنسيق والإدارة للمنتدى في بادرة تعد الأولى من نوعها فى جامعات مصر.

فيما قالت الدكتورة لميس رجب، نائب رئيس جامعة الجيزة الجديدة، إن كوفيد 19 الذي هاجم العالم بدون استعداد سوف يحدث تغيير كبير في نظم التعليم وإدارة المؤسسات التعليمية.

وأضافت، أن الجائحة أوضحت للطلاب بصورة عملية أهمية التعليم الذاتي والتطوير المهني المستمر كما ابرزت دور العلم والعلماء الذين يقفون جنباً إلى جنب بجوار متخذي القرار ويحاربون في نفس الوقت أنبل المعارك.

الوسوم

موضوعات ذات صلة

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: