تعليم

دماء فى جامعة الإسكندرية “طالب غشاش” يعتدى بمسدس وجركن بنزين على أستاذ بكلية التجارة لقتله وحرقه فى مكتبه

وزير التعليم العالي يتابع تطورات الحالة منذ وقوعها ويعد بتوقيع أقصى عقوبة على المعتدى

كتب جودة عبد الصادق إبراهيم

بـــدأت نـيـابـة الإسـكـنـدريـة تحقيقاتها فى الجريمة التى وقعت أمس الأول بكلية التجارة بالجامعة والتى قام فيها طالب بالسنة الثانية بالكلية بالتهجم على أستاذ بها داخل مكتبه بهدف قتله وحـرقـه حيث كـان يحمل مسدسا وجركن بنزين ودخل بهما الكلية دون أن يتنبه الأمـن الإدارى بالجامعة لما يحمله، وقد تمكن من إصابة الأستاذ بإصابات بالغة فى رأسه نتج عنها تناثر الدماء داخل مكتبه وقـام بسكب البنزين على كل أروقــة المكتب، ومع استغاثة الأستاذ ومقاومته له حضر عامل بالكلية وحـاول السيطرة على الطالب إلا أنه فر هاربا بعد أن خرجت من المسدس طلقة رصاص أثارت الهلع بالكلية، وبعد أن استقل دراجة بخارية كان قد وضعها على باب الكلية تم القبض عليه بعد عـدة دقائق فى منطقة أبيس، وتم نقل الأسـتـاذ للمستشفى لإجـراء الجـراحـات العاجلة لـه لوقف نزيف الدماء المتدفقة من رأسه.

طالب غشاش
الطالب المعتدى يدعى محمود محمد نعيم بالفرقة الثانية وكـان د.محمود رجب مدرس الاقتصاد والمالية المعتدى عليه قد ضبطه يوم ٢١ يناير الماضى أثناء امتحان الفصل الدراسى الأول فى حالة غش واثـار هرجا ومرجا فى اللجنة عـنـد ضـبـطـه، وتمــت إحـالـتـه لمجلس التأديب الذى قضى بحرمانه فصلين دراسيين أى سنة دراسـيـة كاملة إلا أن الطالب قرر الانتقام من هذا الأستاذ ودبر جريمته بهدف قتله بالسلاح النارى وحرقه وحرق مكتبه أيضا بعد ذلك.

الوزير يتوعد الجانى
وكان د.خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى قـد تابع تـطـورات الأحــداث طوال أول أمس مع الدكتور عصام الكردي رئيس جامعة الإسكندرية، ونائب رئيس الجامعة ومجلس كلية التجارة بالجامعة.

كما أجــرى الـوزيـر اتـصـالا تليفونيا بعضو هيئة التدريس للاطمئنان عليه عقب تعرضه للاعتداء من هذا الطالب، وأكد الوزير خلال اتصاله بعضو هيئة التدريس على اتخاذ كافة الإجراءات التأديبية ضد الطالب لتوقيع أقصى العقوبات التأديبية التى تصل إلـى الفصل النهائى مـن الجـامـعـة، وتبليغ قـــرار الفصل إلى الجامعات الأخـرى، بما يترتب عليه عدم صلاحية قيد الطالب بـأى جامعة أو معهد آخر.

كما وجه الوزير المستشار القانونى للوزارة بمتابعة الشق الجنائى فى الواقعة مع الجهات المـعـنـيـة لـلـحـفـاظ عـلـى حــقــوق عـضـو هيئة الـتـدريـس.. كما وجـه الـوزيـر بسرعة إجـراء تحقيق عاجل مـع شركة الأمــن المسئولة عن تأمين جامعة الإسكندرية، لمعرفة ملابسات دخول طالب بسلاح إلى حرم الجامعة.. وأكد الوزير أيضا الحسم الكامل فى تنفيذ القانون، واحــتــرام الأعــــراف الجامعية للحفاظ على حقوق أعضاء هيئة التدريس و كافة منتسبى المجتمع الأكاديمي من أساتذة وعاملين وطلاب.

اجتماع طارئ لمجلس الكلية
كـمـا عـقـد مجلس كلية الــتــجــارة، جامعة الإسكندرية جلسة طارئة فى الخامسة من مساء امس الأول برئاسة نائب رئيس الجامعة لشئون لتعليم والـطـلاب بحضور د.الـسـيـد الصيفى عميد الكلية وأدان فيها السلوك الإجرامى وغير الأخلاقى المرفوض من أحد الطلاب بالتعدى على عضو هيئة التدريس بالكلية.

وأكــــد المـجـلـس أن هـــذا الــســلــوك الـشـاذ والتصرف غير الأخلاقى من أحد الطلاب لا يمثل المجتمع الطلابى بالكلية والجامعة كما أكد التزام أعضاء هيئة التدريس بأداء المهام والمسئوليات الـواقـعـة على عاتقهم بأقصى ًا من اليوم الأول فى الفصل كفاءة وفعالية بدء الدراسى الثانى، كما أكد المجلس أيضا احترامة التام للقانون واللوائح والأعراف الجامعية فى التعامل مع تلك الواقعة المؤسفة وترك الشق الجنائى للجهات المعنية.. ووجه المجلس وجميع أعضاء هيئة التدريس بالكلية الشكر لجميع الأجهزة الأمنية والقضائية للاستجابة الفورية والتدخل المباشر والـفـورى فى مواجهة هذه الواقعة والذى أسفر عن القبض على المتهم فى زمن قياسى بأدوات الجريمة المستخدمة.

بيـان كلية التجارة – جامعة الإسكندرية
– يدين مجلس كلية التجارة – جامعة الإسكندرية بجلستة الطارئة برئاسة نائب رئيس الجامعة لشئون لتعليم والطلاب والمنعقدة يوم الخميس الموافق 6/2/2020 الساعة الخامسة مساءاً السلوك الإجرامى وغير الأخلاقى المرفوض من أحد الطلاب بالتعدى على عضو هيئة التدريس بالكلية .

ويؤكد المجلس بأن هذا السلوك الشاذ والتصرف غير الأخلاقى من أحد الطلاب لايمثل المجتمع الطلابى بالكلية والجامعة.

– كما يؤكد المجلس على التزا م السادة أعضاء هيئة التدريس بأداء المهام والمسئوليات الواقعة على عاتقهم بأقصى كفاءة وفعالية بدءً من اليوم الأول فى الفصل الدراسى الثانى .

– كما يؤكد المجلس على احترامة التام للقانون واللوائح والأعراف الجامعية فى التعامل مع تلك الواقعة المؤسفة وترك الشق الجنائى للجهات المعنية .

– هذا ويشكر المجلس وجميع أعضاء هيئة التدريس بالكلية جميع الأجهزة الأمنية والقضائية للاستجابة الفورية والتدخل المباشر والفورى فى مواجهة هذة الواقعة والذى أسفر عن القبض على المتهم فى زمن قياسى بأدوات الجريمة المستخدمة ويهيب المجلس من وسائل الاعلام التعامل مع هذة الواقعة بمهنية وحرص شديد نظراً لحساسية هذا الأمر فى المجتمع المصرى بصفة عامة والمجتمع الجامعى بصفة خاصة .

– وقد أعلن الأستاذ الدكتور / هشام جابر نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب بأن السيد الأستاذ الدكتور / خالد عبد الغفار – وزير التعليم العالى والبحث العلمى كان على تواصل مستمرخلال الأزمة وبمجرد علم سيادتة بالواقعة وجة بالآتى” اتخاذ الإجراءات التأديبية ضد الطالب لتوقيع أقصى العقوبات التأديبية التى تصل إلى الفصل النهائى من الجامعة ، وتبليغ قرار الفصل إلى الجامعات الأخرى ، بما يترتب عليه عدم صلاحية قيد الطالب بأى جامعة أو معهد آخر ، كما وجه الوزير إدارة الجامعة بمتابعة الشق الجنائى فى الواقعة مع الجهات المعنية للحفاظ على حقوق عضو هيئة التدريس، كما تواصل سيادته بعضو هيئة التدريس الذى تعرض للاعتداء، للاطمئنان عليه، والتأكيد على الحسم الكامل فى تنفيذ القانون، واحترام الأعراف الجامعية.
حمى الله جامعتنا والمجتمع الطلابى وشباب مصرنا الحبيبة من كل سوء وشر.
عميد الكلية أ.د السيد الصيفى

بيان إتحاد طلاب جامعة الإسكندرية
نعلن نحن إتحاد طلاب جامعة الإسكندرية ان ما حدث اليوم بكلية التجاره من تعدي أحد الطلاب علي احد السادة اعضاء هيئة التدريس بكلية التجارة واصابته يعد تصرفاً شاذاً واجرامياً ومرفوض من المجتمع الطلابي الجامعي والذي نتبرأ منه تماماً وندينه بشده.
وقد قام إتحاد الطلاب بمجرد علمه بالواقعة المؤسفة بالتواصل مع إدارة كلية التجارة والجامعة للإطمئنان على الأستاذ عضو هيئة التدريس وحقيقة الواقعة.

ونشكر الله عز وجل علي سلامة الأستاذ عضو هيئة التدريس المعتدي عليه ووصوله لأهله سالماً .

ونقدم ذلك البيان لكي يعلم طلاب جامعتنا أننا كاتحاد للطلاب نقف بجانب كل طالب صاحب مظلمه و كل طالب له حق وضد اي طالب يخرج عن القيم والاخلاق الجامعية وان مهما حدث يجب ان نعلم بان الأساتذة من أعضاء هيئة التدريس في مكانة الاب فضلاً عن المعلم ويجب علينا كطلاب أن نقدم لهم فائق الاحترام و التقدير والتوقير، وإنه ان كان اهتمامنا كإتحاد طلاب جامعة بالطالب اولا إلا أننا نتمسك بالحفاظ علي القيم والاخلاق فلا تهدرو تلك الاشياء فهي القيمة الحقيقية ويجب علينا التنويه بامر هام ان الطلاب جميعا سواسيه يحكمنا لوائح و قوانين لنا حقوق وعلينا واجبات يجب الالتزام بها.

ونقدم جزيل الشكر وفائق التقدير للجهات الأمنية لما بذل من جهد للتوصل للجاني والحفاظ على أمن وأمان الجامعة والوطن.
وفى هذا السياق فإننا نؤكد أن المجتمع الطلابي بجامعة الإسكندرية والجامعات المصرية بخير ولا يأخذ منه مثل هذا السلوك الشاذ من أحد طلابها.
رئيس إتحاد طلاب جامعة الإسكندرية محمد التركي

الوسوم

موضوعات ذات صلة

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: