عاجل

ترامب يصف مودي بـ”الزعيم الاستثنائي” ويضع باقة من الورود على النصب التذكارى للمهاتما غاندى بالهند

بوابة اليوم الأول

أشاد دونالد ترامب الرئيس الأمريكي برئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي واصفا إياه بأنه “زعيم استثنائي” وذلك في خطاب ألقاه أمام تجمع ضخم ضم أكثر من مئة ألف شخص في ملعب جديد للكريكيت في اليوم الأول من زيارته الرسمية التي تستمر يومين.

ومن على منصة أكبر ملعب للكريكت في العالم في أحمد أباد بولاية غوجارات (غرب) في التجمع الذي عقد تحت شعار “تحية لترامب” (ناماستي ترامب باللغة الهندية)، أشاد ترامب ومودي بالعلاقات بين الهند والولايات المتحدة، مشددين على العلاقات الشخصية الجيدة بينهما على الرغم من الخلافات التجارية بين البلدين بسبب السياسة الحمائية التي يتبناها كل منهما.

وقال مودي إن “العلاقات بين الهند والولايات المتحدة لم تعد مجرد شراكة كغيرها من الشراكات. إنها علاقة أعمق وأكبر بكثير”.

وأشاد الرئيس الأميركي الذي بدأ أول زيارة له إلى الهند التي تضم 1,3 مليار نسمة برئيس الوزراء الهندي وصافا إياه بأنه “زعيم استثنائي” منوّها كذلك بـ”الاستقبال الرائع” الذي لقيه في هذا البلد الذي وصله قبيل الظهر.

وقال ترامب إن “أميركا تحب الهند. أميركا تحترم الهند، وستكون دائما صديقة وفية ومخلصة للشعب الهندي”، مشيدا بالتنوع الثقافي في الدولة الآسيوية العملاقة وبسينما بوليوود ولاعبي الكريكت.

وبعد الخطاب توجه ترامب الى أغرا حيث زار تاج محل عند الغروب برفقة زوجته ميلانيا، معلّقا على المعلم الذي بناه في القرن السابع عشر الإمبراطور شاه جهان ضريحا لزوجته ممتاز محل بالقول “إنه مدهش، حقا مدهش”.

وانتقل بعدها الرئيس الأميركي إلى نيودلهي حيث تُعقد اجتماعات ثنائية بين مسؤولي البلدين لبحث الملفات الثنائية.

وقبل ساعات من وصول ترامب شهدت نيودلهي مواجهات بين مؤيدي قانون الجنسية المثير للجدل ومعارضيه أوقعت أربعة قتلى على الأقل بينهم شرطي.

وأقام مودي التجمع تحت شعار “تحية لترامب” ردا على مهرجان مماثل أقامه الرئيس الأميركي له في هيوستن بولاية تكساس في سبتمبر الماضي وحمل اسم “هاودي مودي” (تحية لمودي باللهجة المحلية).

وقد زار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وزوجتة ميلانيا النصب التذكارى للمهاتما غاندى، ووضعا باقة من الزهور والورود على النصب، ونشرت وكالة الأنباء رويترز صورا توضح وضع ترامب وقرينتة للورود على النصب كما نشر ترامب الورود على المقبرة، وشارك ترامب خلال الزيارة رئيس الوزراء الهندى ناريندا مودى، واستقبلت الهند الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بشكل حافل ومبهج فى أول زيارة له للبلاد تستغرق 36 ساعة تهدف إلى إعادة تأكيد العلاقات الأمريكية الهندية والتى تقدم صورة خارجية تثير الحسد للرئيس فى العام الذى يسعى فيه لإعادة انتخابه.

وخرج العشرات من المتظاهرين، من مؤيدى الحزب الشيوعي الهندى، الإثنين في نيودلهي، احتجاجاً على زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب. كما خرجت مظاهرات أخرى مناهضة للرئيس الأمريكي في مدن جواهاتي شمال شرق الهند، وكولكاتا في الشرق وحيدر أباد في الجنوب، واندلعت اشتباكات في نيودلهي، بين المئات من مؤيدي ومعارضي قانون الجنسية الجديد، الذىي يوفر التجنس السريع لبعض الأقليات الدينية المولودة فى الخارج مع استثناء للمسلمين.ناريندا مودى وترامب وميلانياالنصب التذكارى لغاندىباقة من الزهور توضع على النصب التذكارى لغاندىترامب والورود الحمراءترامب وميلانيا والنصب التذمارى لغاندىترامب وميلانياترامبميلانيا ترامبوضع باقة من الزهو على مقبرة غاندى

الوسوم

موضوعات ذات صلة

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: