رياضة

تتويج بايرن ميونخ الألمانى بطلا لأوروبا للمرة السادسة بعد فوزه 1-صفر على باريس سان جرمان

كتب جودة عبد الصادق إبراهيم

حقق بايرن ميونخ الألمانى الثلاثية التاريخية هذا الموسم، بعد الفوز بلقب دورى أبطال أوروبا للمرة السادسة فى تاريخه، بعد الفوز على باريس سان جيرمان الفرنسى بهدف دون رد فى المباراة التى أقيمت على ملعب “النور” بالعاصمة البرتغالية لشبونة، فى نهائى البطولة.

سجل هدف بايرن والمباراة الوحيد اللاعب كينجسلي كومان من رأسية في الدقيقة 59 بعدما أرسل جوشوا كيميتش عرضية متقنة من الجانب الأيمن.

ونجح بايرن في إضافة النجمة السادسة في تاريخه ليعادل رقم ليفربول الانجليزي, ويبقي بفارق لقب عن ميلان الإيطالي, حيث سبق للعملاق البافري بالتتويج بدوري الأبطال اعوام 1974و1975 و1976 و 2001 و2013, في المقابل فشل فريق باريس سان جيرمان في تحقيق اللقب الأول في تاريخه.

وحقق العملاق البافارى اللقب للمرة الأولى منذ عام 2013 على حساب فريق بوروسيا دورتموند، كما تعد هذه المرة الثانية التى يحقق خلالها الفريق البافارى الثلاثية التاريخية (دورى وكأس ودورى الأبطال) بعد عام 2013.

ويعد البايرن ثانى فريق يحقق الثلاثية التاريخية للمرة الثانية، بعد برشلونة الإسبانى الذى حققها فى عامى 2006 و2011.

سجل هدف المباراة الوحيد، الفرنسى كينجسلى كومان فى الدقيقة 59 من ضربة رأس بعد عرضية رائعة من جوشوا كيميتش.

وتبادل الفريقان الهجمات الخطرة طوال أحداث الشوط، وكان تصدى مانويل نوير لانفراد نيمار فى الدقيقة 18 أخطر فرص باريس سان جيرمان فى الشوط الأول، فى حين تصدى القائم الأيمن لتسديدة النجم روبرت ليفاندوسفكى فى الدقيقة 22 فى أخطر فرص البايرن.

وغادر اللقاء فى الدقيقة 24 للإصابة، جيروم بواتينج مدافع البايرن، ليشارك بدلا منه نيكولاس سولى.

وعادل بايرن ميونخ رقم ليفربول الإنجليزى كثالث أكثر الأندية تتويجا باللقب على مر العصور برصيد 6 ألقاب خلف ريال مدريد الذى يبتعد بالصدارة برصيد 13 لقبا وميلان الوصيف بسبعة ألقاب.

ونجح بايرن في تسجيل عددًا من الأرقام التاريخية بعد التتويج بالبطولة السادسة أوروبيا في تاريخ البافاري، نستعرضها في السطور التالية:
* حقق بايرن ميونيخ دوري الأبطال للمرة السادسة في التاريخ، ليعادل رقم ليفربول الإنجليزي، كثالث أكثر الأندية الأوروبية تحقيقا للبطولة، بعد ريال مدريد 12 لقبا، وميلان الإيطالي 7 مرات.. بايرن حقق ألقابه أعوام 74، و75، و76، و2001، و2013، و2020.

  • حقق بايرن ميونيخ ثلاثية الدوري والكأس ودوري الأبطال للمرة الثانية في التاريخ بعدما حققها الفريق البافاري تحت قيادة يوب هاينكس عام 2013، ليعادل رقم برشلونة الذي حقق الثلاثية مرتين عامي 2009، و2015.

  • البولندي روبرت ليفاندوفسكي مهاجم بايرن هو أول لاعب في التاريخ يُحقق ثلاثة ألقاب ويكون الهداف في جميعها.

  • بايرن هو أول فريق في تاريخ دوري أبطال أوروبا يحقق الأنتصار في جميع مبارياته في المسابقة خلال موسم واحد، وسبق أن حقق مانشستر يونايتد رقما بعدم الخسارة في كافة مبارياته في دوري أبطال 2007 – 2008، ولكنه تعادل مباراة أمام روما.

  • حقق بايرن ميونيخ الفوز على فريق فرنسي بنهائي دوري الأبطال للمرة الثانية في التاريخ، حيث سبق وأن فاز بنهائي دوري الأبطال عام 1976 على حساب سانت إتيان وكان بنفس النتيجة 1-0.

  • بات هانز فليك خامس مدرب ألماني في التاريخ يتوج بدوري الأبطال، بعد يوب هاينكس، وأوتمار هيتسفيلد، ووكلاوس توبمولر، ويورجن كلوب.

  • هانز فليك، وتوماس توخيل، هما المدربين الألمانيين الخامس والسادس في التاريخ الذي يشارك في نهائي دوري الأبطال، بعد يوب هاينكس 1998، و2012، و2013، أوتمار هيتسفيلد 1997، و1999، و2001، وكلاوس توبمولر 2002، ويورجن كلوب 2013، و2018، و2019، ثم فليك وتوخيل 2020.

  • أحرز بايرن ميونيخ 43 هدفا في مباريات دوري الأبطال، كثاني أكثر الأندية تسجيلا للأهداف بموسم واحد، خلف برشلونة الذي احتفظ بتصدر أكثر الأندية إحرازا للأهداف في موسم واحد بـ45 هدفا، مع مراعاة خوض بايرن ميونيخ مباراتين أقل بسبب إقامة مباراتي دور الـ8 ونصف النهائي من مباراة واحدة بدلا من الذهاب والإياب بسبب كورونا.

  • التقى بايرن ميونيخ أمام برشلونة 5 مرات بالأدوار الإقصائية لدوري الأبطال، جميع المرات التي مرّ فيها أحد الفريقين توج في النهاية بالبطولة الأوروبية.

الوسوم

موضوعات ذات صلة

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: