عاجل

الولايات المتحدة تزود إسرائيل بقنابل وقذائف مورتر لمحاربة غزة

شبكة اليوم الأول

   في وقت تعثرت جهود وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في التوصل لتهدئة بين حماس وإسرائيل، قال مسؤول أميركي إن الولايات المتحدة سمحت لإسرائيل باستخدام مخزون محلي للأسلحة الأميركية.

   قال مسؤول عسكري أمريكي إن الولايات المتحدة سمحت لإسرائيل التي تشن هجوما على قطاع غزة بالحصول على ذخائر من مخزون محلي للأسلحة الأميركية في الأسبوع الماضي لإعادة تزويدها بالقنابل وقذائف المورتر.
 
  وكانت الذخائرة وضعت داخل إسرائيل في إطار برنامج يديره الجيش الأميركي ويطلق عليه "حلفاء مخزون احتياطيات الحرب-إسرائيل" الذي يتم بموجبه تخزين الذخائر محليا لاستخدام الولايات المتحدة ويمكن لإسرائيل استخدامها في المواقف الطارئة.
 
  وسمحت الولايات المتحدة لإسرائيل بالدخول إلى المخزون الاستراتيجي لإعادة التزود بقذائف من عيار 40 ملليمترا وقذائف مورتر من عيار 120 ملليمترا لاستنزاف المخزونات القديمة التي سيتعين في نهاية الأمر تعويضها.
 
  وقتل 17 فلسطينيا على الاقل بينهم صحافي في غارات اسرائيلية استهدفت سوق الشجاعية شرق مدينة غزة الاربعاء خلال فترة تهدئة انسانية اعلنها الجيش الاسرائيلي بعد ساعات من قصف مدرسة تابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الاونروا) دانته الامم المتحدة وواشنطن.
 
  110 فلسطينيين الاربعاء في احد الايام الاكثر دموية منذ بدء العملية العسكرية الاسرائيلية على قطاع غزة في 8 من يوليو الماضين وفق مصادر طبية فلسطينية.
 
   وبعد قصف مكثف خلال يوم امس، اعلن الجيش الاسرائيلي انه سيبدأ "تهدئة انسانية" لاربع ساعات من الساعة الثالثة بالتوقيت المحلي (12,00 ت غ) حتى الساعة السابعة مساء (16,00 ت غ)، استثنى منها "المناطق التي ينفذ فيها الجنود حاليا عمليات" شرق وشمال القطاع.
 
  وقبل نهاية التهدئة بنحو ساعة، قصف الجيش الاسرائيلي بقصف سوق في حي  الشجاعية شرق مدينة غزة مما ادى الى مقتل 17 فلسطينيا واصابة اكثر من 200 اخرين. واظهرت الصور مشاهد رهيبة لهذه المجزرة الجديدة التي يشهدها هذا الحي الذي يتعرض لقصف عنيف منذ بدء الهجوم الاسرائيلي.
 
   وأعلن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس قطاع غزة منطقة كارثة إنسانية، وطالب الأمما لمتحدة بتحمل مسؤولياتها تجاه منطقة الكارثة.
 
  وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية إن عباس طلب من "الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، بتحمل مسؤولياته مع المجتمع الدولي، واتخاذ جميع ما يلزم من اجراءات لإعلان غزة كمنطقة كارثة انسانية، وذلك للوقوف عند الاحتياجات الملحة لأهلنا في القطاع، بما فيها حث الوكالات والمؤسسات الدولية التابعة للأمم المتحدة لتقديم المساعدات العاجلة في ظل حالة الطوارئ الإنسانية التي يشهدها القطاع".
 
   وفي اخر حصيلة مساء الاربعاء، قتل 1362 فلسطينيا منذ بدء العملية العسكرية الاسرائيلية قبل 23  يوما واصيب اكثر من 7300 بجروح، معظمهم من المدنيين.
 
  وفجر الاربعاء، قتل 16 فلسطينيا على الاقل في قصف مدفعي اسرائيلي استهدف مدرسة تابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الاونروا) في مخيم جباليا شمال قطاع غزة.
 
  وهذه المرة الثانية في اسبوع التي تقوم بها اسرائيل بقصف مدرسة تابعة للاونروا تأوي مئات النازحين الفلسطينيين الذين فروا بسبب القصف الاسرائيلي المتواصل على القطاع.
 
 ودان الامين العام للامم المتحدة بان كي مون قصف المدرسة وطالب بمحاسبة المسؤولين عنه.
 
وقال المسؤول في منظمة الأونروا كريس غينيس لبي بي سي إن إسرائيل أخبرت 17 مرة بأن المدرسة كانت ملجأ للنازحين، مضيفا أن الهجوم جعل العالم يشعر بالعار لما حدث.
 
  وينتظر ايضا وصول وفد  فلسطيني خلال هذا الاسبوع الى مصر التي قامت بدور وساطة في النزاع الاخير في 2012 بين الدولة العبرية وحركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة.
 
  وترفض حماس اي تهدئة طالما لم يرفع الحصار الاسرائيلي المفروض على القطاع الفلسطيني منذ 2006، فيما تريد اسرائيل تدمير الانفاق التي تستخدمها الحركة لشن هجمات على اراضيها.

الوسوم

موضوعات ذات صلة

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: