تحقيقات

القصة الكاملة بعد نقل جثامين متوفين بكورونا للمقابر بسيارة نقل دون إجراءات وقاية في بورسعيد

بوابة اليوم الأول

أعلن محافظ بورسعيد، تفاصيل نقل جثمان متوفى الكورونا بسيارة نقل، وقالت إن المواطن المتوفى بكورونا، إبراهيم حسن محمد العتر وصل إلي مستشفي المبرة يوم الثلاثاء الماضى، والذي يبلغ من العمر 64 عام للاشتباه بفيرس كورونا وتم أخذ العينات اللازمة وظهرت نتيجة التحليل بايجابية الحالة إلا أنه توفى عصر أمس.

وأضاف محافظ بورسعيد فى بيان لها، أن دارة مستشفي المبرة والطب الوقائي قاما باتخاذ جميع الإجراءات الوقائية المتبعة بدفن مثل هذه الحالة طبقًا لتعليمات وزارة الصحه وتم اخطار أهله وقاموا بالتواصل بجمعية دفن الموتي الذي قوبل طلبهم بالرفض من قبل الجمعية لأن المتوفي له شروط خاصة عند النقل والدفن إلا انهم قاموا بالتواصل بأحد أعضاء مجلس النواب بمحافظة بورسعيد لتوفير عربة دفن للموتي، وقد قام النائب بدفع عربة ربع نقل لنقل الجثمان.

وأكدت محافظة بورسعيد أنها قامت بالتنسيق مع وزارة الصحه بتجهيز عربة مجهزة بدفن الموتي خاصة بحالات فيرس الكورونا والاتصال برقم التليفون 0663254111 وكذلك تم التنسيق مع وزيرة التضامن الاجتماعي بتخصيص عربة أخري لدفن الموتي لحالات الكورونا بجمعية دفن الموتي.

وقد أثار انتشار فيديو لنقل جثمان متوفى كورونا بسيارة نصف نقل من مستشفي المبرة ببورسعيد، داخل كيس أسود، إلى المقاير لدفنه دون اتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة لمنع إصابتهم بالفيروس، استياء كبير فى الشارع البورسعيدى، وثورة عارمة على صفحات السوشيال ميديا، ليخرح بعدها محافظ بورسعيد، ليقى بالاتهام على نائب بورسعيد أحمد فرغلى، ويؤكد أنه هو من أحضر تلك السياراة لتنقل المتوفى ليخرج بعدها النائب ليكذب كلام المحافظ جملاً وتفصيلاً وأكد انه خاطب جميع الجهات من أجل خروج سيارة إسعاف لنقل المتوفى بكورونا لكنه فشل بعد رفضهم نقل الجثمان المصاب، ليقوم أهل المتوفى بنفسهم بإحضار السيارة الربع نقل الجسمان إلى المقابر.

وكشفت تفاصيل الواقعة عقب إثارتها إعلامية أن حالة نقل جثمان المتوفى بكورونا أمس فى سيارة نصف نقل لم تكن الأولى، وظهر فيديو آخر لنقل جثة متوفى بكورونا بسيارة ربع نقل، وعدم التزام مستلمى الجثة أى من الإجراءات الاحترازية اللازمة لمنع إصابتهم بالفيروس.

وأكدت محافظة بورسعيد أنها سوف تتخذ كافة الإجراءات القانونية ضد جمعية دفن الموتي وأي جهة يثبت تقصيرها، وتهيب محافظة بورسعيد بجميع المواطنين بالترابط والتماسك وإعلاء المصلحة العليا للوطن فوق أي اعتبارات أخري في مثل هذه الظروف الاستثنائية للخروج من هذا الأمر بأقل الخسائر، لتجنب حدوث هذه المواقف، كما يهيب محافظ بورسعيد بجميع المواطنين في حالة حدوث أي حالة مشابهة الاتصال بغرفة عمليات المحافظة علي الأرقام التالية، 3222997 – 3222945.

وتقدمت محافظة بورسعيد بخالص العزاء لأسرة المتوفي بفيروس كورونا إبراهيم حسن محمد العتر داعين المولي عز وجل أن يتغمدة بواسع رحمتة وأن يلهم الأسرة الصبر والسلوان.

عزل مدير جمعية دفن الموتى لرفضهم نقل المتوفى بكورونا للمقابر
وقال محافظ بورسعيد هناك مشكلة في غسل المتوفى بكورونا فى مستشفى المبرة ووفرت المستشفى مغسل بالتنسيق مع أسرة المتوفى، في وجود طبيب، مشيرًا إلى أنه بعد انتهاء الغسل، جمعية دفن الموتى رفضت نقل المتوفى بالفيروس إلى المقابر وأسرة المتوفى هي التي وفرت السيارة نصف النقل، لنقل جثمان المتوفى وتم اتخاذ الإجراءات حتى دفنه، وكان من المفترض ألا يوافق مدير المستشفى على خروج الجثمان إلا بسيارة جمعية دفن الموتى، مؤكدًا أنه تم التنسيق مع وزارة الصحة لتوفير سيارات مجهزة ومخصصة لهذا الغرض وهناك خطأ وقع بالفعل وسيتم اتخاذ الإجراءات القانونية.

وقال اللواء عادل الغضبان إن دور المستشفى ينتهى عند تسليم المتوفى إلى أهله، وأهل المتوفى تواصلوا مع جمعية دفن الموتى ولكنها رفضت نقل المتوفى بكورونا لدفنه، مؤكدًا أنه سيتم اتخاذ كل الإجراءات القانونية تجاه تلك الجمعية، وتم عزل مدير الجمعية من منصبه”، مضيفًا “المنظر اللى شفناه ده ميرضيش حد، وتواصلنا مع وزارة الصحة لتوفير سيارة لنقل الموتى المصابين بفيروس كرورنا”.

النائب أحمد فرغلي: لم أوفر سيارة ربع نقل لنقل الجثمان
وكشف النائب أحمد فرغلي، عضو مجلس النواب، عن محافظة بوسعيد، تفاصيل أزمة نقل جثة المصاب بكورونا فى بورسعيد، بعد أن اتهمه محافظ بورسعيد بأنه هو من أحضر السيارة الربع نقل التى نقلت الجثمان إلى المقابر، وقال “فرغلى”، أن تصريحات محافظ بورسعيد، ليس لها أساس من الصحة، ومخالفة للحقيقة تمامًا، مشيرًا إلى أن نجل المتوفى بمستشفى المبرة تواصل معه، وأكد له أنه لا يجد أحد يقوم بتغسيله أو يقرب منه بعد وفاته بفيروس “كورونا”، مشيرًا إلى أنه على الفور أجرى اتصال هاتفى بالطب الوقائي وقام أحد الأطباء بالتطوع بإجراء عملية الغسل للمتوفى بعد تواصله مع مديرة الطب الوقائي من أجل تغسيل المتوفي.

وأضاف النائب أحمد فرغلي، أن الجميع كان يشعر بالخوف من التعامل مع جثمان المتوفى بداية من الغسل أو حتى نقل الجثمان إلى المقابر، مؤكدًا أنه تواصل مع مدير مرفق الإسعاف بمحافظة بورسعيد ورفض نقل جثة المتوفي، كما تواصل مع وكيلة وزارة التضامن الاجتماعي من أجل إحضار سيارة للمتوفي ولكنها رفضت بموجب قرار من الصحة، مشيرًا إلى أن الطب الوقائي وفر ملابس واقية للسائق وتم تعقيم السيارة من أجل المتوفي وقام أهل التوفي بإحضار سيارة ربع نقل لنقل جثمان المتوفي، مؤكدًا أنه ليس له علاقة بالسيارة التي نقلت جثة المتوفي.

ثورة غضب أهالى بورسعيد
كان رواد مواقع التواصل قد تداول فيديو، لنقل جثمان شخص متوفى، نتيجة إصابته بفيروس كورونا من مستشفى المبرة ببورسعيد، داخل كيس أسود، وتم وضعه داخل سيارة ربع نقل، دون اتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة لمنع إصابتهم بالفيروس، وتم أصطحاب الجثة فى السيارة إلى مقابر بورسعيد لدفنه.

وأظهر الفيديو الذى صاحبة ثورة غصب عارمة، بسبب عدم اتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة لمنع إصابة المصاحبين للجثة بفيروس كورونا، بعد أن أكد مصور الفيديو، أنهم فشلوا فى إحضار سيارة إسعاف لنقل الجثة بالإجراءات الاحترازية إلى مقابر بورسعيد، فقرروا نقل الجثمان بواسطة سيارة ربع نقل، كون إكرام الميت دفنه.

ووثق الفيديو لحظة خروج الجثمان من مستشفى المبرة ببورسعيد، بواسطة 5 أشخاص لم غير متخصصين من قبل وزارة الصحة لنقل الجثة واتخاذ الإجراءات الاحترازية، حتى وصوله إلى المقابر واستلام طاقم تابع لوزارة الصحة بمقابر بورسعيد الجثة، لدفنها، وتم إدخال السيارة التى تحمل الجثمان، إلى المقابر، وتم منع دخول بعد المرافقين للجثة.

وجاء الفيديو عبارة عن 5 أشخاص ينقلون جثة لشخص متوفي نتيجة إصابته بفيروس كورونا من مستشفى المبرة ببورسعيد، داخل كيس أسود، وتم وضعه داخل سيارة ربع نقل، دون اتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة لمنع إصابتهم بالفيروس.

وقال مصور الجثة فى لحظات انهيار من الموقف، باكيًا والله أن أكرام الميت دفنه، لذهبت بالجثة ووضعتها أمام باب محافظ بورسعيد.

وعلق الدكتور عادل تعيلب، مدير هيئة الرعاية الصحية فرع محافظة بورسعيد، فى بيان له على الواقعة قائلاً، إنه من المتبع والمتعارف عليه أن الجثمان يجرى تسليمه من المستشفى إلى أهل المتوفي، وعليهم إحضار سيارة نقل الجثمان وليس المستشفى، ويتبع الإجراءات الوقائية أثناء نقل الجثمان إلى المقابر، على أن يتسلم الجثمان فى المقابر فريق الإدارة الوقائية لاستكمال إجراءات الوقاية أثناء عملية الدفن.

شاهد نقل جثمان آخر بسيارة نصف نقل ببورسعيد للمقابر

ييي (3)ييي (1) (5) (4) (2)

الوسوم

موضوعات ذات صلة

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: