أخبار محلية

السيدة “انتصار السيسى” قرينة رئيس الجمهورية تبعث برقية تهئنة بمناسبة “عيد الأم” قائلة “تحية وتقدير واحترام لكل أم معلمة وقائدة”

بوابة اليوم الأول

بعثت السيدة انتصار السيسى، قرينة رئيس الجمهورية، برقية تهئنة بمناسبة عيد الأم، قائلة “كل عام وكل أم بخير، كل عام وكل أم حصن أمين لأبنائها وأسرتها، فهى دائماً رمز للعطاء، ومصدر الحنان والدفء والراحة والسلامة”.

وكتبت السيدة انتصار السيسى، علي صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”:” تحية وتقدير واحترام لكل أم، لكل معلمة وقائدة، تحية لمنبع الحكمة والكفاح والتضحية، تحية وتقدير لمن هي مركز وقلب الإنسانية في عيدها”.

وتابعت انتصار السيسي: “تحية وتقدير واحترام لكل أم، لكل معلمة وقائدة، تحية لمنبع الحكمة والكفاح والتضحية، تحية وتقدير لمن هي مركز وقلب الإنسانية في عيدها”.

وعيد الأم، هو احتفال ظهر حديثاً في مطلع القرن العشرين، الهدف منه تكريم الأمهات والأمومة ورابطة الأم بأبنائها وتأثير الأمهات على المجتمع.

انطلقت الدعوات إلى تخصيص يوم للأم برغبة من المفكرين الغربيين والأوروبيين بعد أن وجدوا الأبناء في مجتمعاتهم يهملون أمهاتهم ولا يؤدون الرعاية الكاملة لهن، فأرادوا أن يجعلوا يوماً في السنة ليذكروا الأبناء بأمهاتهم، ومع مرور الوقت اتسعت رقعة المحتفلين به.

ويختلف تاريخه عيد الأم من دولة لأخرى، فمثلاً في العالم العربي يكون اليوم الأول من فصل الربيع أي يوم 21 مارس، أما في النرويج فيحتفل به في 2 فبراير، وفي الأرجنتين فهو يوم 3 أكتوبر، وجنوب أفريقيا تحتفل به يوم 1 مايو. وفي الولايات المتحدة يكون الاحتفال في الأحد الثاني من شهر مايو من كل عام.

ومن المنظور الشرعي أكدت دار الإفتاء المصرية أن الاحتفال بيوم لتكريم الأم جائز شرعًا لا ابتداعَ فيه ولا منكرَ لموافقته نصوص الشريعة الداعية إلى إكرامها حال حياتها وبعد وفاتها.

وقالت دار الإفتاء المصرية: إن الإسلام جعل بر الأم من أصول الفضائل وقرن الإحسان إليها بالتوحيد، لما تحملته من مشاق الولادة والتربية، وهذا ما قرره القرآن الكريم والسنة النبوية.

واستشهدت الدار بأن رجلًا جاء إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم يسأله عن أحق الناس بحسن الصحبة، فأجابه مؤكدًا أنها الأم. وبر الأم يعني إحسان معاملتها باحترامها وخفض الجناح لها وطاعتها وتحري رضاها في كل أمر، كما قال الله عز وجل: {ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهنًا على وهن وفصاله فى عامين أن أشكر لى ولوالديك إليَّ المصير}.

 

عيد الأم

الوسوم

موضوعات ذات صلة

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: