أخبار محلية

الرئيس “السيسي” يفتتح نفق “الشهيد أحمد حمدي 2”

كتب جودة عبد الصادق إبراهيم

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي ، افتتاح نفق الشهيد أحمد حمدي(2) بمحافظة السويس، بحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء والفريق أول محمد زكي القائد العام وزير الدفاع والإنتاج الحربي وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة.

وتم تصميم نفق الشهيد أحمد حمدي (2) الذي يعد إنجازا كبيرا وفق دراسات عالمية لربط سيناء ببقية أنحاء الجمهورية، ويتكون نفق الشهيد أحمد حمدي (2) من حارتين مروريتين; كل حارة بعرض 3.6 متر والقطر الداخلي لهذا النفق يبلغ 11 مترا والقطر الخارجي أكثر من 12 متر أما الارتفاع الصافي داخل هذا النفق يبلغ 5.5 أمتار والطول الإجمالي لهذا النفق يبلغ 4250 متر وطول الحفر النفقي كان 3400 متر وطول الحفر بالمكشوف 850 متر.

كما أن هذا المشروع تم تنفيذه بسواعد الآلاف من المهندسين والعمال والفنيين من تحالف الشركات الوطنية تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بمعدل إنشاء تجاوز أكبر المعدلات العالمية.

وقد بدأ الاحتفال بعرض فيلم تسجيلي بعنوان “شريان أمل وحياة”، تناول التاريخ الوطن الملئ بجهود المصريين ومنها بناء منظومة الأنفاق (نفقان في الإسماعيلية ومثلهما في بورسعيد، وهي تعد شرايين تنموية تحقق السيولة المرورية وربطت سيناء بالوادي والدلتا واختصرت زمن عبور القناة ل 20 دقيقة بدلا من انتظار الشاحنات والمركبات على المعديات والتي كانت تصل إلى 5 أيام.

وأشار الفيلم إلى أن أنفاق قناة السويس تعد مسيرة أمل ورحلة عمل لا تنتهي، واليوم نواصل رحلة الربط الكامل لسيناء وذلك بإنشاء نفق موازي لنفق الشهيد أحمد حمدي القديم شمال السويس.

وأوضح أن كل نفق من أنفاق شمال السويس سيكون في اتجاه واحد بدلا من اتجاهين، القديم من الغرب إلى الشرق والجديد من الشرق إلى الغرب .. مشيرا إلى أن عدد الأنفاق الحالية التي تربط سيناء بالجمهورية أصبحت 6 أنفاق.

ولفت الفيلم إلى أن النفق الجديد يعد ملحمة مصرية بدأت في استلام موقع العمل في مايو 2018 بمشاركة 5 آلاف مهندس وعامل وفني من شركتي “بتروجيت” و”كونكورد” سابقا الزمن بإشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة لتحقيق هذا الحلم.

الوسوم

موضوعات ذات صلة

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: