أخبار محلية

الرئيس “السيسي” وملك الأردن يبحثان مكافحة الإرهاب وعملية السلام

الرئيس السيسي يؤكد استمرار التشاور مع الأردن وتعزيز العلاقات الثنائية

كتب جودة عبد الصادق إبراهيم

شهدت مباحثات الرئيس عبدالفتاح السيسي وعبدالله الثاني ملك الأردن، استعراض مستجدات عملية السلام في الشرق الأوسط، فضلًا عن الجهود المشتركة لمكافحة الإرهاب والقضاء على تلك الظاهرة التي تهدد المنطقة والمجتمع الدولي بأسره.

وأكد الرئيس السيسي علي أهمية تضافرجهود الدول الثلاث لمواجهة التحديات التى تهدد الاستقرار والامن بالمنطقة .

جاء ذلك خلال مباحثات الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم، في العاصمة الأردنية عمان، مع جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين، عاهل الأردن.

وعقدت اليوم في عمان القمة الثالثة بين مصر والأردن والعراق، وذلك في إطار مسار آلية التعاون الثلاثي بين الدول الثلاث والتي انطلقت أولى جولاتها في القاهرة في مارس ٢٠١٩.

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي الحرص على استمرار التشاور بين مصر والأردن ومواصلة تعزيز العلاقات الثنائية على شتى الأصعدة.

وصرح السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس السيسي شكر أخيه ملك الأردن على حسن الاستقبال وكرم الضيافة، مشيدا بما تتمتع به البلدان من روابط تاريخية وطيدة وعلاقات أخوية على المستويين الرسمي والشعبي.

كما ثمن الرئيس السيسي مستوى التنسيق القائم بين البلدين حول القضايا ذات الاهتمام المشترك، سواء على المستوى الثنائي أو من خلال آلية التعاون الثلاثي مع العراق، وحرصهما على تعزيز العمل العربي المشترك بما يسهم في التصدي للتحديات المتعددة التي تواجه الأمة العربية في المرحلة الراهنة.

من جانبه; رحب العاهل الأردني بالرئيس السيسي في عمان، معربا عن تقدير الأردن قيادة وشعبا لعلاقاته التاريخية المتميزة مع مصر، والتطلع لمواصلة الارتقاء بأطر التعاون القائمة بين البلدين في شتى المجالات، لا سيما في ظل الدور المصري المحوري في المنطقة وجهودها في ترسيخ الاستقرار ومواجهة الإرهاب، بما يصب في خدمة مصالح الشعوب العربية في الوقت الذي تواجه فيه المنطقة تحديات غير مسبوقة.

وأضاف المتحدث الرسمي أن اللقاء شهد تناول سبل تعزيز العلاقات الثنائية على مختلف الأصعدة; حيث تم التوافق بشأن مواصلة العمل على تعزيز العلاقات الاقتصادية وزيادة التبادل التجاري بما يرقي إلى مستوى العلاقات السياسية والروابط التاريخية التي تجمع الشعبين.

كما استعرض الزعيمان الجهود الجارية لتسوية الأزمات القائمة بعدد من دول المنطقة، حيث تم تأكيد دعم المؤسسات الوطنية بهذه الدول للمساهمة في الوصول إلى تسوية سياسية واستعادة الأمن والاستقرار لشعوب المنطقة، إلى جانب الحفاظ على وحدة أراضيها وسلامتها الإقليمية.

كما شهد اللقاء استعراض مستجدات عملية السلام في الشرق الأوسط، فضلا عن الجهود المشتركة لمكافحة الإرهاب للقضاء على تلك الظاهرة التي تهدد المنطقة والمجتمع الدولي بأسره.

كان الرئيس السيسي قد وصل – في وقت سابق اليوم – إلى “عمان”; للمشاركة في القمة الثالثة بين مصر والأردن والعراق، حيث كان في استقباله العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، وولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله الثاني.

وجرت للرئيس السيسي لدى وصوله إلى مطار الملكة علياء الدولي، مراسم استقبال رسمية، حيث عزفت الموسيقى السلامين الوطنيين.

الوسوم

موضوعات ذات صلة

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: