أخبار محلية

الرئيس “السيسى” يتلقى اتصالا من نظيره “القبرصى” لبحث جهود مكافحة “كورونا” والأزمة الليبية

الرئيس القبرصي: مصر واحدة من أقرب الأصدقاء لنا وشريك استراتيجي

كتب جودة عبد الصادق إبراهيم

تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم اتصالاً هاتفياً من نيكوس آنستسيادس، رئيس جمهورية قبرص، وصرح السفير بسام راضى، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الاتصال تناول التباحث حول بعض القضايا الاقليمية وكذلك تعزيز التعاون المشترك التي تجمع البلدين سواء على الصعيد الثنائي أو في إطار آلية التعاون الثلاثي مع اليونان.

الرئيس القبرصي: مصر واحدة من أقرب الأصدقاء لنا وشريك استراتيجي
قال الرئيس القبرصي نيكوس أناستاسياديس، إن مصر واحدة من أقرب الأصدقاء لنا وشريك استراتيجي لقبرص.

جاء ذلك عبر تغريده نشرها أناستاسياديس على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” (ونقلتها وكالة الأنباء القبرصية) بعدما أجرى اتصالا هاتفيا مع الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وكتب الرئيس أناستاسياديس على تويتر أنه أجرى محادثة هاتفية بناءة هذا الصباح مع الرئيس السيسي…وقال “إننا في هذه الأوقات الحرجة بأمس الحاجة للتواصل. إن الأمن والاستقرار والازدهار لدينا مترابطان ببعضهما البعض. واختتم بالقول “فمصر واحدة من أقرب الأصدقاء لنا وشريك استراتيجي”.

وتمت مناقشة سبل تنسيق وتبادل الخبرات بشأن جهود مكافحة انتشار وباء كورونا المستجد، واحتواء تداعياته الصحية والاقتصادية والاجتماعية بالوقوف علي افضل التجارب سواء لدي مصر او قبرص وكذا في الاتحاد الاوروبي وتعزير التعاون المتعدد الاطراف في إطار هذا الملف الهام.

وفيما يخص بعض الملفات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، شهد الاتصال تبادل الرؤي ووجهات النظر حيال أمن الطاقة في اطار منتدى غاز شرق المتوسط، حيث أشاد الرئيس القبرصي في هذا الإطار بالدور الحيوي والثقل السياسي لمصر في الحفاظ على الاستقرار في المنطقة، مؤكداً في هذا الصدد تقدير الاتحاد الأوروبي لجهود مصر في تحقيق الاستقرار ومكافحة الإرهاب، وكذا التجربة المصرية الناجحة في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية.

كما تم التطرق إلى تطورات الأخيرة في القضية الليبية، حيث توافق الرئيسان بشأن تكثيف التنسيق في هذا الصدد، لا سيما من خلال دعم المساعي الأممية ذات الصلة وكذا تنفيذ مخرجات عملية برلين، إلى جانب رفض أى تدخل خارجي في هذا الخصوص.

الوسوم

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *