عاجل

الرئيس الأمريكي “ترامب” يعلن حالة “الطوارئ” في “الولايات المتحدة” للسيطرة على انتشار “فيروس كورونا” بالبلاد

بوابة اليوم الأول

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، حالة طوارئ عامة في البلاد في مسعى للسيطرة على انتشار فيروس كورونا المستجد.

وقال ترامب في مؤتمر صحفي من البيت الأبيض، إن إدارته مستمرة في جهودها الحثيثة لمواجهة الفيروس، وإنه واثق من قدرة البلاد على وقف انتشار الفيروس داخل الولايات المتحدة الأمريكية.

وأوضح أنّ قرار إعلان حالة الطوارئ سيتيح الوصول إلى نحو 50 مليار دولار من الأصول لمكافحة الفيروس.

وطالب المستشفيات في جميع الولايات بالتأهب لمواجهة كورونا، مشيرا إلى قدرة بلادة على مواجهة العراقيل التي تقيد قدرة الطواقم الطبية على توفير الرعاية للمرضى.

وأشار الرئيس الأمريكي إلى أنه سيتم إجراء الفحوصات الطبية للكشف عن الفيروس على 500 ألف شخص بحلول الأسبوع المقبل.

ودعا كل ولاية إلى إنشاء مراكز طوارئ بشكل فوري، كما حث المستشفيات على تفعيل خططها “لاستجابة حاجات الأمريكيين”.

ولفت الرئيس الأمريكي في كلمته إلى أن الأسابيع المقبلة مصيرية فيما يتعلق بمواجهة الفيروس، متعهدا بـ”تعزيز” القدرات على إجراء الفحوص الطبية “بشكل كبير”.

ونفى الرئيس الأمريكي خلال حديثه وجود أي أعراض لديه حول الاشتباه بتعرضه للإصابة بالفيروس.

وفي وقت سابق الجمعة، قال ترامب، إن فحوص فيروس كورونا في الولايات المتحدة ستجرى على نطاق كبير قريباً، لكنه لم يذكر أي تفاصيل بشأن كيفية تحقيق ذلك.

وكتب ترامب على تويتر “أجرينا التغييرات اللازمة، وسيجرى الفحص قريباً على نطاق واسع للغاية. ألغينا جميع التعقيدات الروتينية ومستعدون للانطلاق”.

وانتقد ترامب المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، إحدى أهم المؤسسات الأمريكية في مكافحة الفيروس، لاستخدام نظام فحص، قال إنه سيظل دوماً “غير دقيق وبطيء بالنسبة للتعامل مع وباء كبير النطاق”.

ولم يذكر ترامب سبب عدم دقة نظام الفحص، لكن أنتوني فوتشي أهم مسؤول أمريكي في مكافحة الأمراض المعدية، قال، ، إن الأمريكيين لا يمكنهم الخضوع للفحص بسهولة، وإن نظام الفحص الأمريكي “لا يتسق تماماً مع ما نحتاجه الآن”.

الوسوم

موضوعات ذات صلة

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: