تحقيقات

إعتماد رسمي لأول علاج “ريمديسيفير” الأمل الذي ينتظره البشرية لفيروس “كورونا”

كتبت : رولا مصطفي النقيب

يمثل عقار Remdesivir ريمديسفير بارقة أمل للكثير من دول العالم للوقوف فى وجه جائجة كورونا التى اجتاحت الكرة الأرضية وخلفت من 372 ألف حالة وفاة و أكثر من 6 ملايين إصابة.

اعلنت الدكتورة جيهان العسال، عضو اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة، أن دواء “ريمدريسيفير” سيتوفر في مصر خلال هذا الأسبوع لتبدأ الدراسات عليه، لافتة الى أن الدولة المصرية قامت بالعديد من التجارب السريرية للوصول الى علاج ولقاح لفيروس كورونا.

وقالت د. إيمان مرزوق أستاذ مساعد علم الفيروسات بجامعة القصيم والحاصلة على دكتوراة من جامعة برلين الحرة بألمانيا: إن دواء Remdesivir ريمديسفير يأتى على رأس قائمة الأدوية المقترحة لمواجهة كورونا حيث أعلن بروس أيلوارد، مساعد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، أنه قد يساعد في علاج فيروس كورونا بفعالية كبيرة، وبالفعل، حصل على موافقة سريعة من معاهد الصحة الوطنية في الولايات المتحدة الأمريكية، لاختباره على المصابين بكوفيد-19.

ريمديسفير Remedesivir أثبتت فاعلية ضد عدد كبير من الفيروسات، وتم تجربته على بعض أنواع من القرود و أثبتت فاعلية ضد تطور الفيروس و العدوى داخلهم وتجري الآن عدد من التجارب السريرية الخاصة بالإنسان على هذا العقار عن طريق حقن 200 مل في الوريد باليوم الأول و100 ملليجرام لمدة 10 أيام لوحظ معها تحسن واضح و انحسار في الأعراض.

وتم تجربة هذا الدواء بالفعل مع فيروسات أخرى عديدة مثل Epola, Marburg, SARS, MERS-COV، كما أظهر نتائج مبشرة مع COVID-19 حيث يعيق من تكاثر الفيروس داخل الخلايا و يقلل من حدة الأعراض سريعا.

الوسوم

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *