تعليم

أنطلاق “المرحلة الأولى” لطلاب “الثانوية العامة” بماراثون تنسيق “الجامعات 2020”

كتب جودة عبد الصادق إبراهيم

ينطلق اليوم السبت، ماراثون تنسيق الجامعات 2020، حيث تستقبل معامل التنسيق بالجامعات، الطلاب لتسجيل رغباتهم في المرحلة الأولى من التنسيق للالتحاق بالجامعات، في العام الدراسي الجديد.

ويأتي تنسيق طلاب الثانوية العامة للالتحاق بالجامعات والمعاهد، هذا العام في ظل ظروف استثنائية ومختلفة عن جميع الأعوام السابقة بسبب وجود فيروس كورونا.

حيث أجبر الفيروس، نقل وزارة التعليم العالي ، لأول مرة في تنسيق الجامعات، نقل مكتب التنسيق الرئيسي من جامعة القاهرة إلى جامعة عين شمس، لعدم جاهزية الأولى بسبب اجراءات كورونا، بحسب مسؤلي التعليم العالي.

لم يكن نقل مكتب التنسيق الإجراء الوحيد المستحدث هذا الموسم، فمن المقرر أن يسجل الطلاب الرغبات، في 75 رغبة بعد زيادتها نتيجة دخول الجامعات الأهلية الجديدة في التنسيق ، فضلا عن اجراءات كورونا الاحترازية التي ستشهدها معامل التنسيق بالجامعات.

وكالمعتاد، اتاحت وزارة التعليم العالي ، التسجيل إلكترونيًا للرغبات من المنزال عبر الموقع الرسمي لبوابة الحكومة المصرية، المخصص التنسيق الجامعات والمعاهد، إلى جانب التسجيل في معامل التنسيق بالجامعات.

ومن المقرر أن يسجل طلاب المرحلة الأولى من التنسيق رغباتهم من خلال الدخول على الموقع المخصص للتنسيق من هنــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا.

ونستعرض خطوات تسجيل الرغبات بالنسبة لطلاب المرحلة الأولى في التالي:

1- بعد الدخول على موقع التنسيق يتم بكتابة رقم الجلوس والرقم السري وكذلك الرقم التأكيدي، واضغط على عبارة (الخطوة التالية) للتأكد من بياناتك.

2- في حالة وجود خطأ غير قابل للتعديل في البيانات قم بالاتصال فورًا برقم19468، بعد ذلك تظهر شاشة اختيار وتعديل الرغبات التي تحتوي على 75 رغبة.

3- يحدد الطالب أسلوب الاختيار إما بقطاعات التخصصات أو الجامعات، ثم يحدد الكلية أو المعهد الذي يرغب في الالتحاق به عن طريق قوائم التوزيع الجغرافي.

4- تنقسم الكليات المسموح للطالب الالتحاق بها إلى 3 مجموعات طبقًا للادارة التعليمية التابع لها مدرسته، فيجب اختيار كل الكليات في النطاق الجغرافي إذا كان يرغب في ذات التخصص.

5- بعد اتمام تسجيل جميع الرغبات يظهر للطالب قائمة الرغبات المسجلة بها رقم الايصال، حينها قم بحفظه أو طبعه.

6- عقب إعلان نتيجة المرحلة الأولى يمكن للطالب التعرف على الكلية أو المعهد الذي تم ترشيحه له من خلال الموقع الالكتروني.

هذا وينطلق التنسيق هذه المرة، عقب اتخاذ المجلس الأعلى للجامعات قرارات جديدة مستحدثة في التنسيق لعام 2020 الجاري، نستعرضها في التالي:

1 – اعتبارًا من التنسيق القبول في العام الجامعي 2020/ 2021 سيتم إدراج كليتي الهندسة والعلوم بجامعة العلوم والتكنولوجيا بمدينة زويل ببرنامج التنسيق الإلكتروني ليتم القبول بهم ضمن رغبات الطلاب (75 رغبة).

2- سيتم إدراج كليتي الهندسة وإدارة الأعمال الدولية والانسانيات بالجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا ببرنامج التنسيق الإلكتروني ليتم القبول بهم ضمن رغبات الطلاب (75 رغبة).

3- سيتم توضيح بيانات هذه الكليات بدليل الطالب علي موقع التنسيق الإلكتروني، وعلى الطلاب المتقدمين لهاتين الجامعتين اجتياز اختبارات القبول والمقابلة الشخصية التي تعقد بالجامعتين بعد الترشيح.

4- قبول طلاب الثانوية العامة شعبة العلوم بكليات الحاسبات والمعلومات والذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات بالجامعات الحكومية المصرية وفق القواعد المنظمة للقبول.

5- قبول طلاب الثانوية العامة شعبة الرياضيات بالأقسام الموجودة أمام شعبة العلوم الطبيعية وأمام شعبة الجيولوجيا وفق القواعد المنظمة للقبول.

6- قبول طالبات شعبتي العلوم والرياضيات بالثانوية العامة المصرية (بدلا من شعبة العلوم فقط) بشعبة الاقتصاد المنزلي بكلية البنات للعام الجامعي 2020/2021

الوسوم

موضوعات ذات صلة

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: